fbpx
أهم الأخبارالأدوية

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على دواء جديد لعلاج مرض النوم

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على دواء جديد “Fexinidazole Winthrop” وهو أول دواء يعطى عن طريق الفم “أقراص” لعلاج مرض النوم المعروف علميا بداء المثقبيات الأفريقي البشري.
ويعتبر مرض النوم من الأمراض الاستوائية المهملة والتي تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان، وهو داء متوطن في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية “EMA”.
مرض النوم من الأمراض المزمنة، فخلال عدة أسابيع من العدوى يختبر المريض نوبات من الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل والحكة. ومع الوقت يغزو المرض الجهاز العصبي المركزي وتبدأ أعراض عصبية في الظهور على المرضى مثل التشوش الذهني والكلام غير الواضح والنوبات وصعوبة في المشي والكلام وتفاقم اضطرابات النوم. وإذا لم يعالج هذا المرض فإنه يصبح قاتلا في مدة زمنية تتراوح ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام.
وكانت العلاجات السابقة تعتمد على مدى تأثر الجهاز العصبي المركزي، وتتضمن هذه العلاجات الحقن العضلي وهو مؤلم جدا ولا يعالج إلا المرحلة الأولية من المرض فقط.
هناك أدوية أخرى كانت تعطى عن طريق الفم لعلاج المراحل المتأخرة من المرض، وهي أدوي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ورغم ذلك فإن جميع هذه الأدوية السابقة تتطلب بنية تحتية صحية، كما أنها غير متوفرة في المناطق النائية.
أما الدواء الجديد فتم اختيار فاعليته وأمانه على المرضى في ثلاث تجارب سريرية، وأوضحت الدرسات معدل شفاء عاليا عند المرضى بعد 10 أيام من تلقي العلاج، خصوصا في المراحل الأولية للمرض. ومع ذلك فإن المرضى الذين تأثر جهازهم العصبي المركزي بشدة، فيجب ألا يتناولوا دواء “Fexinidazole ” إلا تحت إشراف صارم في المستشفى وعندما لا يتواجد أي علاج آخر أو مسموح به.
وبعد اختبار الدواء كانت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي القيء والغثيان والصداع والأرق والضعف والدوار والرعشة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى