fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

فوز د. محمد حساني بمقعد مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فوز الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان، لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الاستثنائي الثالث للدول الأطراف في معاهدة وكالة الدواء الأفريقية، والذي يعقد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، اليوم الأربعاء، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

حضر الجلسة الافتتاحية ممثلين عن 30 دولة أفريقية، وجاء فوز “حساني” ممثلاً عن تجمع دول الساحل والصحراء، والذي يضم تحت عضويته 23 دولة أفريقية وعربية.

حصول هيئة الدواء المصرية على ثاني أعلى تصنيف عالمي

أشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن فوز مصر بهذا المقعد يأتي تأكيداً للريادة المصرية في القارة السمراء، والدور المحوري الذي تلعبه في مجال التصنيع الدوائي.

وأضاف أن هذا الفوز جاء تتويجاً للعمل المشترك بين وزارة الصحة والسكان، ووزارة الخارجية، وهيئة الدواء المصرية، خلال العامين الماضيين.

ولفت إلى أن عام 2022 شهد حصول هيئة الدواء المصرية على مستوى النضج 3 من منظمة الصحة العالمية بشأن الجوانب التنظيمية للقاحات والذي يعد ثاني أعلى مستوى في تصنيف منظمة الصحة العالمية للأجهزة التنظيمية الوطنية.

الجهود المصرية في إنشاء وكالة الدواء الإفريقية

الجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية تعد من أوائل الدول الإفريقية التي ساهمت في إنشاء وكالة الدواء الأفريقية، وتعمل بشكل مكثف مع الدول المشتركة في المعاهدة لضمان التفعيل القياسي لأعمال الوكالة.

وتهدف الوكالة إلى تفعيل التعاون المشترك في مجال الأدوية، والمعدات الطبية بين دول القارة الافريقية، وكذلك تحسين مستوى الجهات الرقابية التنظيمية في مختلف الدول، بالإضافة إلى دعم الإجراءات القياسية للتسجيل الدوائي.

وتسعى وكالة الدواء الإفريقية إلى رفع جودة المنتجات الطبية المتداولة بالقارة السمراء، والحد من تداول المنتجات غير القياسية، أو قليلة الجودة، علاوة على رفع مستوى استعداد الدول لأي طوارئ صحية تهدد شعوب القارة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى