fbpx
أهم الأخبارالعيادة

ياسر ناجى يكتب: السمنة والطريق الخاطئ للتخلص منها

إذا كنت تريد علاج السمنة بسبب مظهرك أمام الناس فأنت غير مضطر تعالجها .. ولابد أن تعرف أن هناك أسباب كثيره تجعلك تعالج السمنة غير الناس! أو أن شكل جسمك لا يرضيك، لكن علي الأقل اعرف عنها وعن مضاعفاتها وطرق علاجها الفعالة والآمنة، سواء لك أو لأحد تعرفه.

كلنا نعرف جيدا أن  الانطباع المأخوذ عن السمنة لدى ناس كثير، وهو أنك طالما لديك سمنة تكون “بتاكل كتير جداً” وشخص كسول! فى حين أن ليست هذه طبعاً الأسباب الرئيسية!

ما هي السمنة؟
السمنة هي زيادة الأنسجة الدهنية فى جسمك، و إرتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) لأكثر من 30، مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن مؤشر بقيس مدى توافق الوزن مقارنة مع الطول.

ومن الأسباب الرئيسية والمعروفة التي تتسبب فى إصابتك بالسمنة هي زيادة كمية السعرات الحرارية الداخلة لجسمك مع نقص حركتك فبالتالي يحدث نقص فى معدل حرق الدهون، هذا بجانب العامل الوراثي.

وهذه الأسباب لها دور أساسي في تراكم الأنسجة الدهنية بداخل جسمك، وهو بالضبط الذي يجعل أعضاء الجسم تبدأ تتأثر بشكل سلبي .. مثلاً الشرايين والأوردة هي من أول ما يتأثر من تراكم الأنسجة الدهنية عليها، ومن أشهر المشاكل التي تقع هي ضيق وانسداد الشرايين ودوالي الساقين وتصل لجلطات لاقدر الله في حالات كثير.

بالرغم من كل الإزعاج والمشاكل المرضية الخطيرة التي يتعرض لها مريض السمنة بسبب زيادة وزنه المفرطة، إلا أننا لاقينا إن نسبة كبيرة من مرضى السمنة تهرب من العلاج! ووجدنا أيضا أن من الأشياء الأساسية التي تجعل الناس لا تعالج السمنة رغم أخطارها، هي صعوبة علاجها .. وانتشار طرق كتير سيئة جداً لعلاجها مثل:

عملية قص المعدة:
وهي قص جزء من المعدة بالتدخل الجراحي تحت التخدير الكلي بهدف تقليل كمية الأكل التي يأكلها المريض وتقليل وزنه .. والتي طبعاً يكون لها خطر على صحة المريض بسبب التدخل الجراحي، التي يستدعي إقامته فى المستشفى أكثر من يوم، هذا غير أنه يقع نقص كبير فى الفيتامينات بسبب تحديد الاكلات والمشروبات بشكل تحفظي جداً!
وغير ذلك كله هذه الطريقة  ممكن تكون غير مناسبة لحالات كثير بسبب ن نسبة كبيرة من مرضى السمنة يصابون بإرتفاع ضغط الدم أو مشاكل خطيرة فى الشرايين، وبالتالي هيكون التخدير الكلي والعمليات الجراحية عموماً غير مناسبة لهم تماماً!!

طرق الريجيم التقليدية:
كتير منا يقرر فجأة يخس فيبدأ يقلل نسب أكله بشكل غير مدروس تحت اسم الـ “الريجيم” وبالتالي بتتسبب فى ضعف عام في الجسم بسبب نقص التغذية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

وفي الحقيقة ظهرت طرق أكثر فعالية وأمان بكتير جدا مثل:
اولاً إتباع نظام غذائي:
اتباع نظام غذائي مدروس بإشراف متخصص تغذية، وتجنب الأكلات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية التي هى من أهم مسببات السمنة وأمراض أخرى كثير … وتبديل كل العادات والأكلات الضارة بغيرها الصحي …

ثانياًعلاج السمنة بالأشعة التداخلية (بدون جراحة):
والتي ببساطة تكون من خلال قسطرة تتوجه من شريان الحوض للوصول للشريان الأيسر الواصل للمعدة، الذي يغذي فم المعدة والجزء الأساسي المسؤول عن افراز هرمون الجوع، وهو يساعد على تقليل الاحساس بالجوع وبالتالي فقدان الوزن … المريض بيدأ يلاحظ النتائج فى صورة فقدان 9% من الوزن الزائد خلال أول 3 شهور، و17% من الوزن الزائد عند 6 شهور.

د. ياسر ناجى

استشارى الأشعة التداخلية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى