fbpx
أهم الأخبارالعيادة

٧ أسباب لاستمرار البرد لدي الأطفال

1. حساسية الأنف :

إبنك لو لديه رشح وزكام، أو هرش متكرر أو شخير كل هذا لو يتكرر فى “مواسم” أو مع التعرض لمثير معين زى التراب أو الشجر أو القطط أو روائح معينة .. لابد وأن نشك فى حساسية أنف .. ولايصح أن يتعالج على إنه برد يتكرر .. العلاج يكون بخاخات الكورتيزون.

2. العدوى المتكررة :

كثير من الأمهات تشتكى إن ابنها “كان زى الفل لغاية ما نزل المدرسة” .. والحقيقة إن نقص التهوية و عدم التوعية الصحية باستخدام الكمامات وعدم السعال فى الوجه وعزل الأطفال المصابين بالكحة وإستخدام الأغراض الشخصية للتلاميذ و عدم التوعية بالنظافة العامة كأهمية غسيل الإيدي بشكل منتظم من أشهر أسباب المرض المتكرر!

3. الطفل الحامل للميكروب .. Nasopharyngeal carrier وهو طفل يكون الميكروب موجود فى الأنف والحلق والجيوب الأنفية نتيجة مضاد غير كامل أو جرعة ناقصة ويعرف بمسحة من الحلق .. وجود البكتيريا على الجسم والأيدى و الجلد وحتى أسطح الحمامات والمراحيض يكون “صحى” فى تنشيط مناعة الجسم بشكل عام، المشكلة هنا فى الأطفال كثيرى العدوى يكون مهم جداً تقليل “الحمل البكتيرى bacterial load” فى البيئة المحيطة.
لذلك ننصح بغسيل الأيدى بالمطهرات وتطهير الأرض والأسطح في البيت كذلك غسل الحمامات والمراحيض بشكل يومى بحد أقصى ١٠ ايام بالشهر لمدة ٣ أشهر متتالية فقط لما يقلل من وجود البكتيريا وفعال جداً وجربته بنفسي مع أطفال عندى في العيادة.

4. اللحمية يا اخوانّا :

أحياناً  نعالج البرد على إنه حساسية أنف وننسى “الطوبة” اللى سادّه مجرى التنفس من فوق ! طفل اللحمية طفل فاتح فمه دائما mouth breather .. دائماً صوت شخير وهو نائم .. يصحى عطشان بسبب جفاف الفم خلال الليل .. ولا ننسى رائحة الفمّ ، نحتاج استئصال اللحمية بتقييم طبيب طبعاً والتحسن يصل ل ٧٠٪؜ فى الأعراض.

5. حساسية الصدر :

وهى غالباً ٩٠٪؜ يكون معها حساسية أنف .. نعرفها حينما تكون الكحة بصوت صفارة (تزييق) والطفل ينهج ويكح عند يجرى ويلعب أويبذل مجهود والتكرار ٤ مرات فأكثر فى السنة!

6. اللبن!

تخيلوا إن حساسية الطعام ممكن تكون سبب لكحة وبرد إبنك المتكرر !!
لو لاحظتى أعراض جهاز هضمى متكررة أو مزمنة مثل (إمساك -إسهال-ألم بطن-ترجيع) أو جلدى(إكزيما-تسلخات حفاظ) مع أدوار برد متكررة لطفلك .. لابد وأن تبلغى طبيبك لأن اللبن،القمح،الصويا،السمك،المكسرات،البقوليات والبيض من أهم الأطعمة اللى ممكن تسبب كحة ورشح متكررين ولو وقفتيهم -بعد كشف وتحاليل طبعاً-هتلاقى الكحة وقفت فوراً – كأنه سحر !

7. نادرة لكن موجوده !!
بعض الأمراض مثل أمراض خِلقية فى تكوين الرئة والجهاز التنفسي أو مثل شلل الأهداب التنفسية ciliary dyskinesia ، أمراض نقص المناعة ، أمراض تمثيل غذائى معينة وغيرها ممكن تؤدى لبرد ورشح وكحة لا تقف .. ولكن .. تكون مصاحبة بأعراض أخرى في باقى الجسم .

د.  أحمد الخطيب

أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة كلية الطب جامعة الازهر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى