fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

10 أعراض تشير للإصابة بـ«السرطان» لا يدركها المرضى

كتب – محمد حسام الدين:
كشف الدكتور توني بارتون ملبورن، نائب رئيس الجمعية الطبية الأسترالية، عن علامات هامة يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض السرطان، مؤكدا أنها أعراض لا ينبغي تجاهلها، بداية من الحرارة المرتفعة إلى الإعياء.

وقال الدكتور «بارتون»: «إذا كان لديك تاريخ عائلي مع مرض السرطان، يجب أن تتبع دائما إجراء الفحوصات الطبية»، مضيفًا أن هؤلاء الأشخاص يجب أن يسلكوا جانب الحذر، وعلى المدخن منهم أن يصبح دؤوبا جدا فيما يخص التحقق من الأعراض غير المبررة.

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن «بارتون» 10 أعراض تشير إلى الإصابة بـ«السرطان»، وقد لا يلتفت إليها المرضى:

 الحمى
غالبا ما ترتبط درجة الحرارة المرتفعة بوجود عدوى، ولكن في مناسبات نادرة، يمكن أن تشير إلى وجود سرطان الجهاز المناعي.

وقال الدكتور بارتون: «بعض أنواع الحمى لا تشير إلى حتمية الإصابة بمرض السرطان، ولكن اذا استمرت أكثر من يومين أو ثلاثة، فيجب رؤية الطبيب».

الألم أثناء البلع
إذا كانت عملية الابتلاع مؤلمة، يمكن أن يكون ذلك علامة على سرطان المريء أو الحلق، بحسب الدكتور بارتون، الذي أشار إلى أن هذا العرض نادرا ما يشغل الناس.

وأضاف: «أنها أول علامة غير مألوفة للسرطان، وعادة تظهر مع بداية الشعور بالألم، وتكون الحالة قد وصلت بالفعل إلى مرحلة متقدمة نوعا ما».

فقدان الوزن
تراجع مؤشر الميزان دون أي تفسير، يمكن أن يكون علامة على شيء خطير.

ويقول «بارتون»: إن تفسير فقدان الوزن يحتاج دائما إلى التحقيق وإجراء فحوصات وافية، وإذا كان فقدان الوزن يخص شخصا مدخنا أو مصابا بالسعال، فمن المحتمل جدا البحث أيضا في وجود شيء في الرئة على وجه الخصوص.

تغيرات في عادات الأمعاء
إذا حدث تغيير في عادات الأمعاء العادية لسبب وجيه، يوصى الدكتور بارتون بزيارة الطبيب، حيث يمكن أن تشير إلى وجود سرطان المستقيم أو الأمعاء.

وأوضح «بارتون»: أن «سرطان الأمعاء الغليظة، شائع جدا، وبالنظر إلى مجموعات من الناس، ذكور وإناث، فإنه يحتل المراتب الثلاث الأولى في إصابة الجنسين به».

تغيير في لون الجلد
أي تغيير واضح مثل النمش أو الشامة يمكن أن يكون دلالة على سرطان الجلد أو غيره من أشكال سرطانات الجلد الخبيثة.

ويضيف: «أي تغيير في اللون والحجم والشكل أو المساحة السطحية هو دليل على حتمية تعرض الشخص للفحص».

حرقة المعدة
الحرقة المستمرة في المعدة يمكن أن تكون علامة على سرطان المريء، حيث يشير الدكتور بارتون إلى أنه أول شيء يفترضه الأطباء، وأن الأطباء ينظرون إلى التاريخ الطبي للمريض ويجربون بعض الأدوية، قبل الشروع في منظار المعدة، قائلًا: «منظار المعدة شائع جدا، ونميل إلى مجرد التعامل معه تجريبيا ما لم يكن هناك شيء ليعطينا إشارة، مثل التاريخ العائلي، وفقدان الوزن أو التدخين».

وجود تورم في الثدي أو الخصية
ويؤكد الدكتور بارتون أن أي ورم غير طبيعي، سواء كان ذلك في الخصية أو في الثدي، يجب أن يناقش الشخص الطبيب،
ويجب على النساء أيضا أن ينظرن للتغييرات في شكل حلمات أثدائهن.

الإعياء
الإعياء يمكن أن يشير إلى وجود عدد من التشخيصات المختلفة، بحسب بارتون، حيث يوجد السرطان في مكان ما في تلك القائمة.

ويضيف: «اعتمادا على من أنت، وكم عمرك والعوامل الأخرى المرتبطة، وعوامل الخطر والتاريخ العائلي، يمكن أن تزيد فرص الشكوك حول السرطان.. ويجب زيارة طبيب عام إذا استمر الإعياء لأكثر من بضعة أسابيع.

التغيير في الأظافر
إذا لاحظ الشخص تغييرا في الأظافر، فإن ذلك سيكون بمثابة علامة مهمة لضرورة الذهاب إلى الطبيب، لافتًا إلى أن تغير شكل الأظافر علامة على الإصابة بسرطان الرئة، بشكل خاص، وأن تغيير شكل الأظافر سواء من حيث الإلتواء، أو السماكة أو تعرضها للكسر، هو أمر يثير شكوك حول التعرض للإصابة بالسرطان.

دم في البول
إذا كان هناك دم في البول، يقول الدكتور بارتون، إنه يجب طلب المشورة الطبية على الفور.

ويضيف: «بقدر ما يحاول بعض الرجال تفسير ذلك بعقلانية، لكن حدوث ذلك ليس من الأعراض المشتركة أو العامة، ويجب حقا متابعتها».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى