fbpx
أهم الأخبارالعيادة

12 نصيحة لحل مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال

فقدان الشهيه مشكلة شائعة جداً لدى الأطفال خصوصاً بين العام الثانى إلى الخامس، وقد يكون قلق الأم  عبء تنقله إلى جميع المحيطين بالطفل والذين أيضاً يقومون بدورهم فى محاولة إقناع الطفل بأن يأكل أكثر من حاجته، وأحيانا تلجأ الأم إلى بعض التصرفات الخاطئة والتى تزيد من حجم المشكلة مثل إستخدام بعض العقاقير المدعى أنها فاتحة للشهية، أو إستخدام أسلوب التهديد والترغيب والذى يسبب فى معظم الأحيان نتيجة عكسية.

ولعلاج فقدان الشهية لدى الطفل لابد من اتباع الخطوات التالية:

1- لابد من معرفة أن أهم سبب فى فقدان الشهية هو إرغام الطفل على تناول الطعام بصفة مستمرة ويجب أن ندرك أن أطفال السن الواحد مختلفين فى قدراتهم، فنجد أن بعض الأطفال يأكلون كثيراً وبعضهم يأكلون بكيمات أقل، لذا تتحدد على ضوء ذلك عدد الوجبات اليومية.

2- شهيه الطفل تختلف من وجبة لأخرى فنجد أنه مرة يأكل كثيراً ومرة يأكل قليلاً وفى بعض الأحيان يمتنع عن الأكل تماماً، لذلك يجب عدم إجبار الطفل على تناول أنواع معينة أو كميات معينة من الطعام، مما يؤدى ذلك إلى تحسين شهية الطفل لتناول الطعام.

3- يجب مراعاة أن الأطفال قد يميلون إلى تناول بعض الأطعمة ولا يميلون إلى أخرى، لذلك يجب أن تراعى الأم تغيير طرق الإعداد والطهى وأسلوب التقديم.

4- يجب الإلتزام بتقديم أطعمة الفطام للطفل بالنظام الصحى (بداية من الشهر السادس من العمر وعلى أساس أربعة وجبات فى مواعيد ثابتة يوميا بين كل وجبة وأخرى خمسة ساعات).

5- يجب أن يكون الطعام المقّدم للطفل ذو شكل جذاب وحسن الطعم.

6- من الأفضل ألا يأكل الطفل بين وجباته (4 وجبات).

7- يجب أن يسمح للطفل بتناول وجبته بنفسه إذا أراد ذلك وقد يرغب الطفل فى إمساك الملعقة أو الفنجان بنفسه فيجب على الأم تركه يحاول ذلك حيث أنه قد يرفض تناول الطعام إذا ما منع من المشاركة فى إطعام نفسه.

8- يجب أن تقوم الأم بعلاج هذه المشكلة بتفهم وهدوء والبعد عن العصبية والتوتر لأنها تنقل لطفلها هذا الاحساس.

9- يجب أيضا مداعبته أثناء تناول الطعام حيث أنه قد يفقد شهيته نتيجة للقلق أو الشدة أو عدم السعادة.

10- من المفضّل أن يأكل الطفل مع أقرانه أو الأسرة وليس وحيداً لأن تناول الطعام سلوك إجتماعى.

11- يجب على الأم عندما تريد تعليم الطفل آداب المائدة أن يكون ذلك بهدوء وصبر وعدم إتباع الإجبار، لأن ذلك يدفع الطفل إلى فقدان شهيته.

12- عدم الضغط على الطفل ليأكل أكثر من إحتياجاته لأن ذلك يساعد فى رفض الطفل للطعام.

بقلم د. مجدى نزيه

رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية

الدكتور مجدي نزيه

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى