fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

3 أدوية جديدة مضادة لكورونا تعاقدت مصر للحصول عليها.. أحدها أقراص والآخر حقن

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، عن التعاقد على 3 أدوية مضادة لفيروس كورونا المستجد، للحصول على جرعات منها.

واضاف متحدث الصحة، أن العقار الاول هو “باكسلوفيد” من إنتاج شركة فايزر، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين أحدهما يثبط نشاط الفيروس، والنوع الثاني يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم.

وأوضح أن “باكسلوفيد” عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم في الأيام ال5 الاولى من الإصابة، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، لافتاً إلى أن مصر أنهت التعاقد مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 الف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

وتابع دكتور حسام عبد الغفار، أن العقار الثاني هو ” مولنوبيرافير” من إنتاج شركة ميرك، ويؤخذ عن طريق الفم، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه.

واستطرد: العقار الثالث هو “ايفوشيلد” من إنتاج شركة استرازينيكا، وهو عبارة عن اجسام مضادة أحادية المنشأ، طويل المفعول ويؤخذ عن طريق الحقن، مشيرا إلى أن مصر تعاقدت على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، أن هذه الأدوية ليست بديلة عن لقاح كورونا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى