fbpx
أهم الأخبارالعيادة

4 أسباب لابد أن تزور طبيب العظام بشأنها

إذا كان أحد أفراد الاسرة يعاني من ألم بالعظام أو المفاصل، فلابد وأن تعرف “متى نحتاج أن نذهب إلى الطبيب؟”

1- كل البشر يصابون بألم في العظام بين الحين والآخر و هذا يستمر لبضعة أيام ثم يتحسن ويختفي بدون أي تدخل، ولذلك فمن الأفضل لو كان الألم محتمل أن ينتظر الأهل لمدة ثلاثة أيام .. لو لم يتحسن فيجب استشارة الطبيب.

2- بعض الناس يكون تفاعلهم مع الألم مبالغ فيه .. سواء لأنهم لا يتحملون الألم أو يخافون منه .. أو لأنهم يحتاجون لبعض الاهتمام و يعتقدون أن الشكوى من ألم شديد يساعد على لفت الانتباه .. و هذا أمر لن يعرفه غير الأهل مع التجارب والمعاملة لفترات طويلة، لكن يجب الحذر أن لا يتسبب هذا في الدخول في مسارات وعلاجات قد تتسبب في مضاعفات بسبب هذا السلوك.

3- حين يشكو المريض من ألم بكل أجزاء الجسم .. فهذا لا يكون علاجه عند جراحة العظام .. ممكن أن يكون مع طبيب الأمراض الروماتيزمية حين يكون السبب التهاب مفاصل متعددة … او مع طبيب الاعصاب لو كان السبب من التهابات الاعصاب وأمراض الأعصاب .. أو مع التأهيل والطب الطبيعي لو كان السبب في العضلات وضعف العضلات .. أو مع الأمراض الباطنة لو كان السبب في ضعف الصحة العامة والأمراض مثل السكر و الكبد.

4- المريض الذي يحتاج إلى جراحة العظام هو من يعاني من ألم مزمن لفترة تزيد عن 3 أيام ، أو بعد إصابة أو التهاب وبعد الفحص والأشعات يتم تحديد السبب والعلاج.

أ. د خالد عماره

أستاذ طب وجراحة العظام جامعة عين شمس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى