fbpx
أهم الأخبارالعيادة

5 أضرار لتناول الشاي والقهوة وكيفية تجنبها

فنجان من القهوة أو الشاي شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان والكافيين مادة قلوانية منشطة خفيفة، حيث تجعل الشخص يقظا ومنتبها إلا أنها تعطل مستقبلات عصبية في المخ وذات تأثيرات ضارة أخرى.

والاستعمال المعتدل للقهوة والشاي لا يأتي بضرر يذكر لدى عامة الناس، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانا، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل عند بعض.

– القهوة والكولسترول:

هناك دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم، ويبدو أن شرب القهوة باعتدال لا يؤثر على مستوى الكولسترول تأثيرا ملحوظا.

– القهوة وأمراض شرايين القلب:

لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافيين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب، أما كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن.

– القهوة والشاي والخفقان:

الخفقان هو الشعور بضربات القلب، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب، وقد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب مبكرا، يعقبها فترة سكون قصيرة، ثم يعود القلب لضرباته العادية.

وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة والشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، أو الإكثار من التدخين، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتجنب القهوة والشاي كما يوصى بالتوقف عن التدخين لا بسبب الخفقان فحسب، بل لما فيها من أضرار أخرى.

– القهوة والحمل:

هناك عدد من التقارير الطبية تشير إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية، أو صغيري الحجم، ولهذا تنصح إدارة الأغذية والأدوية F.d.a في الولايات المتحدة الحوامل بالإقلال من تناول القهوة أثناء الحمل.

– القهوة والشاي .. والحديد:

أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39 % وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام.

 

بقلم د. محمد العوضي

استشارى الكبد والجهاز الهضمى والحميات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى