fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشفى سوهاج الجامعي ينقذ حياة شاب مصاب بطلق ناري بالصدر

قال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم، رئيس جامعة سوهاج، إن فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بالتعاون مع قسم التخدير بالمستشفي الجامعي نجح في إنقاذ حياة شاب في الثلاثين من عمره أصيب بطلق ناري بمكان قاتل بالصدر إثر خلاف بين عائلتين.

وأوضح أن المريض س. ي من مركز دار السلام حضر للمستشفى الجامعي في حالة سيئة وضغط منخفض نتيجة الاصابة والنزيف، حيث اخترقت الرصاصة جدار الصدر بجوار عظمة القص مباشرة من الناحية اليسرى، وتسببت في إصابة قاتله بالشريان الرئوي، حيث نجح الفريق الطبي في إنقاذ حياة المصاب بعد عملية جراحية استغرقت 3 ساعات.

من جانبه ذكر الدكتور حسان النعماني، عميد كلية الطب البشري، أنه عند وصول المريض للمستشفي تم العمل مباشرة على إسعافه حتى تحسنت علاماته الحيوية نسبيا، كما تم عمل الاشعات اللازمة له، من خلال عمل اشعات مقطعية بالصبغة على الصدر والقلب والشرايين والأوردة الرئيسية للقلب، حيث أوضحت الإشاعات اشتباه وجود إصابة بأحد الشرايين الرئيسية للقلب.

وقال الدكتور حمدي سعد، مدير المستشفي الجامعي، إنه تم نقل المريض على وجه السرعة لعمليات جراحة القلب والصدر، وتوفير كافة المستلزمات والمعدات لإجراء تلك الجراحة، واستنفار الأقسام المختصة بالمستشفى الجامعي لإنقاذ حياة هذا الشاب.

من جهة أخرى، أوضح الدكتور أيمن عبد الغفار، رئيس قسم جراحة القلب والصدر، أنه تم عمل استكشاف لصدر المريض عن طريق شق عظمة القص، حيث تبين وجود تجمع دموي كبير متجلط، ووجود قطع كبير بالشريان الرئوي الأيسر الرئيسي، ووجود نزيف شديد بالصدر.

وأضاف أن الفريق الطبي بقيادة الدكتور خالد عبد العال، أستاذ جراحة القلب والصدر، قام بوضع المريض على ماكينة الإرواء الصناعي للحفاظ على حيوية القلب، ونجح في رتق الجرح بالشريان الرئوي ووقف النزيف وتعويض المريض ما فقد من دم، كما تم الحفاظ على الرئة اليسرة والتي قد يستلزم استئصالها في هذا النوع من الإصابات، ثم تم نقل المريض للعناية المركزة بالقسم تحت الرعاية الدقيقة من أطباء وممرضات الرعاية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى