fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

9 أسباب وراء إنجاب أطفال مبتسرين

كتب – محمد حسن
ذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية أن هناك طفلا مبتسرا من بين كل 10 أطفال يولدون في الولايات المتحدة، مشيرة إلى وجود مخاطر تهدد الأطفال المبتسرين.
وفي تقرير نشرته الشبكة، استعرضت جولي ريفيلانت الصحفية المتخصصة في مجال الصحة، الأمراض التي قد تصيب الأطفال المبتسرين، لافتة إلى أنهم ليسوا فقط أصغر من نظرائهم المولودين في فترة الولادة الكاملة، لكن قد تكون لديهم مشاكل بدنية.
وتضيف أن الأطفال الذين يولدون في فترة ما بين الأسبوعين الـ 23 والـ 28 تحديدا يتزايد خطر إصابتهم بالشلل الدماغي والقلق والربو ومشاكل في الرؤية والسمع والهضم، كما يكونوا معرضين للإصابة بالعدوى، ومعظمهم مهدد بمتلازمة موت الرضع الفجائي.
وتصبح المرأة عرضة لإنجاب طفل مبتسر بسبب عدة عوامل مثل السمنة والتدخين وإدمان الكحوليات والمخدرات وقلة فرص الحصول على رعاية ما قبل الولادة.
كما تصبح نساء أخريات عرضة لإنجاب أطفال مبتسرين حال إصابتهن بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل ومرض السكري أو اضطرابات تخثر الدم، كما تكون النساء الحوامل في أطفال لديهم عيوب خلقية معينة عرضة للخطر أيضا.
وعلى الرغم من ذلك، يقول خبراء إن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر إنجاب طفل مبتسر، وهي كالتالي :
1- التاريخ الشخصي:
تظهر دراسات أن السيدات التي سبق لهن إنجاب طفل مبتسر، تتراوح نسبة إنجابهن لطفل آخر ما بين 30 و 50%.
2- المباعدة بين الولادات:
تظهر دراسات أن حالات الحمل القريبة من بعضها يمكن أن تزيد من خطر إنجاب طفل مبتسر، حيث تنجب أكثر من نصف النساء اللاتي أصبحن حوامل بعد 12 شهرا من ولادة طفل، طفلا آخر قبل 39 أسبوعا.
3- التلقيح الصناعي:
أكثر النساء يتحولن إلى التلقيح الصناعي أكثر من أي وقت مضى حتى يصبحن حوامل في عام 2014، حيث قام 375 فردا في العيادات التابعة لجمعية تقنيات المساعدة على الإنجاب بإجراء أكثر من 190 عملية تلقيح صناعي وإجراءات ذات صلة لإنجاب أكثر من 65 ألأف طفل.
النساء اللاواتي أنجبن عبر التلقيح الصناعي يبدو أن خطر إنجاب طفل مبتسر ازدادت لديهن.
4- التوائم:
الولادة المبكرة تمثل المضاعفات الأكثر شيوعا بين النساء الحوامل في التوائم، حيث يكون 50% من التوائم مبتسرين سواء كانوا 3 أو 4 أو أكثر.
5- قصر عنق الرحم:
النساء اللاتي يكون عنق الرحم لديهن قصير بعد خضوعهن لحلقة الختان الكهربائية، تتزايد خطر إنجابهم لأطفال مبتسرين.
6- الاكتئاب:
الأمهات المصابات بالاكتئاب تتزايد خطر إنجابهن لأطفال مبتسرين بنسبة 30 إلى 40%.
7- انخفاض الوزن:
على الرغم من أن نصف النساء تقريبا تزداد أوزانهن خلال فترة الحمل، فإن نسبة 21% منهن لا تزداد أوزانهن، وفقا لدراسة نُشرت في دورية أمراض النساء والتوليد، وهو الأمر الذي قد يزيد من فرص إنجاب طفل مبتسر.
8- العدوى:
التهاب المهبل البكتيري أو العدوى الناجمة عن نوع معين من البكتيريا مثل الميكوبلازما أو الميورة يمكن أن تزيد من خطر إنجاب طفل مبتسر.
9- تلوث الهواء:
بحسب دراسة لمركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك، فإن 16% من حالات ولادة المبتسرين تكون مرتبطة بتلوث الهواء في الولايات المتحدة، فيما كانت أكثر المناطق المتضررة هي المقاطعات الحضرية بشكل أساسي جنوب كاليفورنيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى