fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هل كونفنتين ادمان ؟وهل بستخدم بديلا لـ” ليرلوين وليركا “

أحمد صبري

يعتبر  عقار كونفنتين Conventin من الأدوية الفعالة في علاج  التهاب الأعصاب، والصرع، والتشنج؛ حيث  المادة الفعالة “الجابابنتين” والتي تعمل على علاج نوبات الصرع  والتهيج العصبي.

بينما كنا نطالع تقرير “أي إم إس ” الذي يرصد مبيعات الأدوية لاحظنا تقدما ملحوظا لعقار غير شهير بين أكثر 5 أدوية مبيعا في مصر بالصيدليات ، وبالبحث عن العقار وجدنا أنه يعالج الصرع والتشنج بشكل رئيسي وهو ما زاد حيرتنا حيث أن تلك الأدوية متعارف أن مبيعاتها منخفضة.

هذا الأمر جعلنا نعمق البحث حول هذا العقار والمادة الفعالة له ؛لمعرفة فئة الأدوية التي تحوي تلك المادة لذلك قمنا بالتواصل مع العديد خبراء الأدوية واتجهنا للصيدليات لمعرفة لماذا يباع بكميات كبيرة.

كلما سألنا عن الدواء في الصيدليات وجدناه متوافرا كما أن بعض الصيادلة سألنا : لماذا تحتاجه؟ ووجدنا أن العقار عليه إقبال شديد من المدمنين هو وبدائله الصيدلية التي تحوي نفس المادة.

في الفترة الآخيرة ساء استخدام كونفنتين Conventin وأصبح يستخدم من قبل المدمنين إضافة لعقار جابتين حيث أن لكل منهما نفس المادة الفعالة .

بدأت تلك الأدوية التجارية التي مادتها الفعالة ” الجابابنتين ” في الانتشار شيئا فشيئا  في مصر بعد قرار وزير الصحة نهاية العام قبل الماضي إضافة مادة “بربجالين” إلى جدول المخدرات، والمستحضرات الدوائية التي تحتوي على المادة إلى الجدول الملحق بقرار وزير الصحة بتنظيم الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية وهي مادة تشابه مادة الجابابنتين.

بحسب أطباء إدمان فإن مادة  البريجابالين  المحظورة لها قوة ومفعول في علاج آلام الأعصاب،تقارب جابابنتين الا أن الأخير  له آثار جانبية أقوى.

هل كونفنتين Conventin إدمان ؟

بحسب الدكتور إسلام بدر استشاري الطب النفسي والإدمان فإن جميع تلك الأدوية يتواجد عليها إقبال كبير من متعاطي المخدرات حيث حيث تمنحهم شعورا بالراحة والسعادة لكن لها أثر حطير حيث تتسبب في الادمان الشديد اذا تم وصفها دون استشارة طبية .

  • تشمل مخاطرها التسبب في الإدمان والذي بدوره يتسبب في :
  • التفكير في الانتحار 
  • الاكتئاب
  • ضعف الذاكرة
  • صعوبة الاعراض الانسحابية حيث تحتاج لاشراف طبي حيث أنه يعتبر كمخدر
  • الارتعاش
  • القلق
  • تغير المزاج

وأكد أنه يتعامل مع إدمان هذه الأدوية كالمخدرات ولها أعراض انسحابية لذلك يجب أن تتم تحت إشراف طبي.

هل الكونفنتين مثل ليركا وليرولين ؟

بحسب أطباء إدمان فإن مادة  البريجابالين  المحظورة والتي هي التي تكون أدوية ليركا وليرولين لها قوة ومفعول في علاج آلام الأعصاب،أكبر من جابابنتين  الا أن الأخير  له آثار جانبية أقوى( أي أن الاثار الجنابية لكونفنتين أكبر).

من جانبه أكد الدكتور علي عبدالله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية ومكافحة الإدمان أن عقار كونفنتين عليه هذا الإقبال من المدمنين لأن له نفس الأثر المخدر لعقارات ليرولين وليركا والتي مادتها الفعالة  بربجالين .

وطالب عبدالله الدولة باصدار قرار بوضع تلك الأدوية في جدول المخدرات للتحكم في تداولها ومنع تداولها الا بضوابط صارمة.

هل كونفنتين جدول مخدرات ؟

لا ، لم يتم ادراجه هو ومثائلة ضمن جدول المخدرات ولكن بعد زيادة الطلب عليه من المدمنين من المتوقع أن يتم وضعه في جدول المخدرات مثل ليركا وليرولين

الاستخدمات الطبية

تستخدم الأدوية التي تحوي مواد فعالة مثل بربجالين والجابابنتين في علاج مرضي الأعصاب ومرضى العظام والعمود الفقري والألم الناتج عنها اضافة لأعراض مثل التشنج وتنميل الأطراف بحسب مصطفي كامل مدير إحدي الصيدليات .

وأضاف أن معظم طالبي تلك الأدوية من أمراض العظام والأعصاب موضحا أن أسعار تلك الأدوية الرخيصة جعل الإقبال عليها كبير.

وأكد أن متعاطي المخدرات كانوا في الأعوام الماضية يقبلون على شراء عقاري ليركا وليرولين لكن بعد قرار وضعهما في جدول المخدرات اتجهوا الي شراء كونفنتين وجابتين بشكل كبير .

هل يظهر كونفنتين في تحليل المخدرات ؟

نعم يظهر 

تتسبب تلك الأدوية في الإدمان كما أنها تتسبب في أعراض انسحابية شديدة مثل الدواروالعصبية والانفعال وفقدان الشهية والتعرق .

علامات إدمان كونفنتين 

تشمل الاتي :

  • حركات لا إرادية 
  • فقدان التوازن 
  • النعاس
  • الدوخة
  • الرعشة
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • فقدان الذاكرة
  • ازدواج الرؤية

كانت  وزيرة الصحة والسكان  السابقة قد اتخذت قرارا بإضافة مادة “بربجالين” إلى جدول المخدرات، والمستحضرات الدوائية التي تحتوي على المادة إلى الجدول الملحق بقرار وزير الصحة بتنظيم الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية.

وتضمن القرار إضافة المادة وأملاحها ونظائرها وإيثراتها، وأملاح نظائرها ومستحضراتها، إلى الفقرة “د “من الجدول رقم 3 من الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ .

كما تضمن إضافة المستحضرات التي تحتوي على المادة وأملاحها ونظائرها وايثراتها واسترتها، إلى الجدول الأول الملحق بقرار من وزيرة الصحة والسكان رقم ١٧٢ لسنة ٢٠١١، الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى