أهم الأخبارتقارير وحوارات

أزمة رفض الاجازات الوجوبية للطبيبات .. النقابة تبدأ تحرك قضائى

تعانى الكثير من الطبيبات منذ شهور، من رفض منحهم اجازات وجوبية، وهى حق قانونى لهن، مما دفع نقابة الأطباء لاتخاذ قرار بالتحرك القضائى، ومقاضاة وكلاء الوزراء والمحافظين ومسئولى الجامعات الرافضين لمنح الطبيبات الاجازة، ودعت النقابة الطبيبات المتضررات بالتواصل معها لاتخاذ الاجراءات القضائية اللازمة.

د. شيرين المهندس عضو مجلس النقابة العامة للاطباء، قالت لـ “دكتور نيوز”، إن مديريات الصحه على مستوى الجمهورية، ترفض منح اجازات وجوبية للطبيبات، مثل اجازة رعاية طفل ومرافقة زوج، وذلك منذ بداية جائحة كورونا، وتم ارسال جوابات بالاجازات بعلم الوصول، لكنهم رفضوها وهددوا الطبيبات بالشؤون القانونية أو الفصل من الخدمة.

وتابعت: هناك طبيبات لديها أطفال تحت سن ١٢ سنة، والمفترض لهن اجازات مفتوحه مدفوعه الأجر، مثل الموظفات حسب توجيهات رئيس الوزراء، ولكن هذه الاجازات ممنوعة على الطبيبات.

وأضافت أن توجيهات المنع من المحافظ حسب بعض تأشيرات وكلاء الوزارة، مشرة إلى أن بعض وكلاء الوزارة يمتنعون عن الامضاء بالرفض، حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية، لأن الاجازة الوجوبية حق دستورى وقانونى فى قانون الخدمة المدنية، وقانون الطفولة والامومة.

وأشارت إلى أن مجلس نقابة الأطباء اتخذ قرار بالسير فى الاجراءات القضائية لمواجهة هذا التعسف ضد الطبيبات، ومقاضاة وكلاء الوزارة والمحافظين الممتنعين عن منح الطبيبات اجازاتهم الوجوبية المنصوص عليها قانونًا، اضافة إلى مقاضاة مسئولى الجامعات الرافضين لهذا الامر أيضًا، إذا انضم إلى النقابة طبيبات متضررات من الجامعات.

وطالبت عضو مجلس نقابة الاطباء، الطبيبات المتضررات بالتواصل عبر رقم الشكاوى الخاص بالنقابة للانضمام للقضية لحفظ حقوقهن القانونية.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق