fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ أوبئة: توفير أدوية كورونا في الصيدليات منتصف 2022

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن التوقعات في بداية جائحة كورونا كانت تدور حول بقاء الفيروس لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، لكن حتى الآن تشير الدلائل إلى أن ظهور أوميكرون يبشر بانتهاء كورونا كوباء وليس كمرض.

وأضاف إسلام عنان، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج “بدون حظر” المذاع على قناة صدى البلد، أن معدلات والوفيات، ودخول المستشفيات، والعناية المركزة، بات أقل بكثير من ذي قبل، وهو ما قد يدفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان انتهاء فيروس كورونا جائحة.

وتابع أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن انخفاض حدة الأعراض شجعت بعض الدول على التخلي عن الإجراءات الاحترازية، لكن فيروس كورونا ما زال مميتا، ولا ينبغي تجاهل الإجراءات الوقائية.

وأردف إسلام عنان، أن السياسة الطبية تبنى على السياسيات المتشائمة، مثل احتمالية حدوث تحور جديد بشراسة دلتا في إفريقيا، وهو أمر يؤثر على حالة الوباء في العالم أجمع، موضحا أن انتهاء الجائحة يجب أن يكون في جميع دول العالم وليس في دولة دون أخرى.

واستطرد أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن مصر تنتج جميع البروتوكولات الخاصة بكورونا داخل البلاد ما عدا نوعا واحدا، ولديها كميات ضخمة من اللقاحات، و100 مليون لقاح من سينوفاك.

وتابع إسلام عنان أن مصر أختيرت لتصنيع اللقاح ومد بلدان إفريقيا به، وخلال الأشهر المقبلة سيكون دواء كورونا متوفر في الصيدليات، موضحا أنه في منتصف 2022 سيكون حوالى 50% من الشعب المصري قد تلقوا اللقاح، وستقل نسب دخول المستشفيات إلى 50% تقريبا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى