fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة تكشف عن تأثير سلبى غريب لـ «الباراسيتامول»

يُعد الباراسيتامول من أشهر المسكنات على مستوى العالم وأكثرها استخدامًا، ويمتلك الباراسيتامول، سمعة طيبة وثقة بين المستخدمين، ومن المعروف عنه قلة آثاره الجانبية، إلا أنه لا يوجد أى دواء بدون أضرار أو آثار جانبية، وهو ما حرت منه دراسة جديدة، كشفت عن ضرر جديد وغريب لمادة الباراسيتامول.

دراسة تحذر من آثار جانبية جديدة للباراسيتامول

الدراسة التى أجراها فريق من العلماء في جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، اكتشفت ضرر جديد لتناول مسكن الباراسيتامول، تتعلق بالمشاعر.

اقرأ أيضًا.. دراسة: «الباراسيتامول» يؤدى إلى اضطرابات للأطفال حال تناوله فترة الحمل

وقال عالم الأعصاب بالدوين واي، المؤلف المشارك للدراسة المنشورة في مجلة Social Cognitive and Affective Neuroscience: «يبدو أن الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين يجعل الناس يشعرون بقدر أقل من المشاعر السلبية عندما يفكرون في القيام بأنشطة محفوفة بالمخاطر، فهم لا يشعرون بالخوف».

ووفقا للدراسة فالأشخاص الذين يتناولون الباراسيتامول بانتظام يعتقدون أن الأنشطة المحفوفة بالمخاطر مثل القفز بالمظلات أو التحدث عن رأي غير شعبي في الأماكن العامة أقل رعبًا من الأشخاص الآخرين الذين لا يتناولونه، فيما أكد بالدوين واي، العالم الرئيسي في هذا البحث، أن عقار الباراستيامول يجعل الناس أقل ترددًا تجاه أي موقف محفوف بالمخاطر أو خطير.

ونصح العلماء بإجراء المزيد من الأبحاث المكثفة حول الباراسيتامول والأدوية الأخرى التي قد يستهلكها الناس يوميًا.

ويستخدم الباراسيتامول لعلاج الصداع والآلام ودرجات الحرارة المرتفعة وهو أحد أكثر المسكنات الموثوقة في العالم، ويُباع حوالي 6.3 طن من العقار في المملكة المتحدة كل عام، مما يؤدي إلى إنتاج 70 باراسيتامول سنويًا لكل شخص بالغ في المملكة المتحدة.

ومن أشهر الأدوية المعتمدة على الباراسيتامول فى مصر هى البانادول، وهناك المئات من الأدوية التى تحتوى على تلك المادة.

ويتاح الباراسيتامول للشراء بدون وصفة طبية من المتاجر والصيدليات ويمكن لمعظم الناس تناوله بأمان، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، حيث حذرت إدارة الصحة والسلامة المرضى مستخدمي الباراسيتامول من أنه يمكن أن يكون خطيرًا، مشددة على ضرورة عدم تناوله مع أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول، بما في ذلك بعض أدوية السعال والبرد وبعض الأدوية الموصوفة، مع ضرورة فحص المكونات بعناية.

فيما حذرت دراسة سابقة من أضرار باراسيتامول على الكلى والضغط، لأنه يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية حيث يمكن أن يسبب مشاكل صحية لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، موضحة أنه عند تناول حبتين من مسكن الألم يوميًا يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 20% وبذلك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى