fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أضرار «الكيتو» .. جلطات وتصلب شرايين واختلال كهرباء القلب

أنظمة عديدة يستخدمها الراغبين فى انقاص الوزن “الدايت”، ظهرت خلال السنوات الأخيرة، ومن أشهر أنظمة الدايت المستخدمة هو نظام “الكيتو”، والذى اشتهر الفترات الأخيرة، وهو نظام يعتمد على تناول الدهون والتوقف نهائيًا عن تناول السكريات والنشويات، وهذا النظام يحقق نتائج سريعة فى انقاص الوزن، ولكن ماهو تأثيره على صحة الانسان ؟

يقول عميد معهد القلب الأسبق د. جمال شعبان، إن الكيتو نظام غذائي يعتمد علي إحداث انقلاب فسيولوجي في الجسم وتحويل مادة الطاقة المستخدمة إلي دهون بدلا من الجلوكوز، وجاذبية الكيتو أنه يعطيك نتائج مبهرة أولية من حيث انخفاض سريع في الوزن، إلا أن مضار الكيتو جمة علي المدي القريب والبعيد.

وأضاف رابطة القلب الأمريكية، حذرت مؤخرًا من هذا النظام، لأنه قد يرفع الكولسترول الضار، ويؤدي إلي تصلب شرايين القلب التاجية، كما أنه قد يتسبب في اختلال كهرباء القلب بما لها من عواقب وخيمة وعقابيل وبيلة، منها الذبذبة الأذينية، ومنها السكتة القلبية والدماغية، والجلطات، واعتلال عضلة القلب، والفشل القلبي.

وقال الدكتور جمال شعبان، إنه حذر منذ فترة من اللجوء إلي أنظمة غير فسيولوجية ضد الفطرة التي فطر الله الناس عليها
التى تتمثل فى الآية الكريمة: “كلوا واشربوا ولا تسرفوا”، والآية: “قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق”.
وأضاف أن كل الأكلات الحلال طيبات نتناول منها بلا إسراف، وننخرط في رياضة مناسبة لأعمارنا وحالة قلوبنا.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى