fbpx
أهم الأخبارالنقابات

أطباء الزمالة المصرية 2020 يطالبون برد 4700 جنيه فرق الرسوم.. وخطاب عاجل من النقابة

تقدم أطباء الزمالة المصرية تكليف 2020 بشكوى إلى نقابة الأطباء، لرد فروق الرسوم التي سددوها نظير تقدمهم لامتحانات الجزء الأول دور أغسطس 2021.

وقالت نقابة الأطباء في بيان لها اليوم الاثنين، إن شكاوي وردت إليها من أطباء الزمالة المصرية تكليف 2020، لرد فروق الرسوم التي سددوها نظير تقدمهم لامتحانات الجزء الأول دور أغسطس 2021، حيث قاموا بسداد رسوم قدرها 5000 خمسة آلاف جنيه نظير تقدمهم لامتحانات الدور المشار إليه، ثم صدر قرار الزمالة المصرية بتخفيض هذه الرسوم إلى 300 ثلاثمائة جنيه وأنه سيتم رد الفروق إليهم إلا أن هذا لم يحدث رغم تقديمهم العديد من الطلبات خلال 9 أشهر ماضية.

وقال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه تواصل مع مسؤولي الزمالة المصرية وبحث معهم شكاوى الأطباء ووعدوا بحلها في أقرب وقت، مؤكدا أنه سيتابع مع إدارة الزمالة حتى يتم حل هذه المشكلة واسترداد الأطباء لمستحقاتهم المالية.

نقيب الأطباء يخاطب
وأوضح البيان أن الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، خاطب الدكتور حسام حسني أمين عام الزمالة المصرية، بتفاصيل هذه المشكلة مطالباً بالتوجيه نحو سرعة رد مستحقات أطباء الزمالة تكليف 2020 المشار إليها في شكوى الأطباء.

وفي يناير الماضي، وقعت اللجنة العليا للتخصصات الطبية بوزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، بروتوكول تعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بوزارة للتعليم العالي والبحث العلمي، لتنظيم تدريب أطباء الزمالة المصرية في المستشفيات الجامعية، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

يهدف البروتوكول إلى إتاحة الفرصة لمتدربي الزمالة المصرية للحصول على أعلى جودة في التدريب داخل المستشفيات الجامعية بجميع أنحاء الجمهورية، كما سيعود بالنفع على المستشفيات الجامعية بضخ دماء جديدة إلى فرق عمل مستشفياتها.

 

ما هى الزمالة المصرية؟

في 8 يناير 2018 بدأت شهادة الزمالة المصرية Fellowship of the Egyptian Board ( F.E.B) وهي شهادة طبية مهنية تؤهل حاملها للعمل كأخصائي و معترف بها داخليا و خارجيا.

البرنامج التدريبى للزمالة المصرية​
هو برنامج تدريبي علمي وعملي لمدة من 3 إلى 6 سنوات حسب التخصص، وطبقاً لمنهج تدريبي يقوم بوضعه أساتذة من كليات الطب المختلفة واستشاريون من مستشفيات وزارة الصحة

ويهدف التدريب بالزمالة المصرية الي تحقيق الأهداف الآتية: زيادة المعلومات والمعرفة واكتساب مهارات إكلينيكية وفنية وتطوير وتعديل السلوك المهني للأفضل، بما يرفع مستوى المعلومات المكتسبة، وبما يرقى به ليكون أخصائي ثم استشاري في تخصصه.

ويقوم على التدريب مدربون على مستوى عال من الكفاءة وحاصلون على: (دكتوراه أو زمالة وخبرة ثلاث سنوات أو ماجستير وخبرة سبع سنوات)، وتحت إشراف مباشر لأستاذ من أساتذة الجامعة أو استشاري في التخصص، كما يتم التدريب بإحدى المستشفيات أو المراكز المعتمدة للتدريب بالزمالة المصرية.

اكتساب المهارات الموثقة
يعتمد التدريب على اكتساب المهارات الموثقة وعلى أساس التدريب من خلال العمل((ON JOB TRAINING بالإضافة إلى المحاضرات النظرية وحلقات العمل ومناقشة الدوريات العلمية الحديثة والأنشطة التدريبية الأخرى، ويدون كل متدرب الأنشطة العملية والعلمية التي قام بها في كتاب الأنشطة Log Book، ويتم اعتماد تسجيل الأنشطة من المدرب أولاً بأول.

ويتوجب على المتدرب الالتزام بحضور التدريب على التخصصات الفرعية المكملة للتخصص الأصلي طبقاً للخريطة التدريبية، ويجب استيفاء أعداد محددة لكل مهارة عملية (عمليات جراحية – ولادات – مناظير ….) ويجب استيفاء حد أدنى من الأنشطة العملية لكل تخصص طبقا للمحتوي العلمي وبصورة جيدة قبل السماح للمتدرب بدخول الامتحان النهائي.

وبالنسبة للنوبتجيات​، يجرى تكليف أطباء الزمالة بالمشاركة فى النوبتجيات في الأقسام التي يعملون بها وفي قسم الطوارئ طبقا للمستوي الفنى للمتدرب، وبالنسبة للتسجيل فى كتاب الأنشطة وفاعليات التدريب Logbook، ويدون المتدرب النشاط التدريبى فى كتاب فاعليات التدريب ويعتمد من المدرب أولا بأول، كما يتم تسليم كتاب تسجيل الأنشطة بمقر الزمالة في نهاية مدة التدريب الى المجلس العلمى لاعتماده تمهيدا للموافقة على دخول المتدرب الامتحان النهائي

المستقبل الوظيفي لخريجي الزمالة المصرية​

شهادة الزمالة :
هى شهادة مهنية Professional Degree تهتم بالتدريب الإكلينيكى والعملى الموثق الذى يؤهل الطبيب ليكون اخصائيا على مستوى عال. ومثلها فى ذلك مثل الزمالة البريطانية والبورد الأمريكى والبورد العربى . يمنح الطبيب شهادة الزمالة المصرية للتخصص بعد استكمال التدريب وإجتياز الإمتحان النهائى Fellowship of the Egyptian Board ( F.E.B)

الترقيات في وزارة الصحة :
يتم ترقية الحاصلين على شهادة الزمالة المصرية طبقا للقرار الوزاري رقم 62 لسنة 2004 إلى درجة أخصائي ثم استشاري طبقاً لسنوات الخبرة

النقابة العامة لأطباء مصر:
يتم تسجيل الحاصلين على الزمالة المصرية في سجل الأخصائيين ثم الاستشاريين طبقا لسنوات الخبرة .

المجلس الأعلى للجامعات:
اعترف في 27/10/2007 بأن شهادة الزمالة المصرية شهادة مهنية تمنحها وزارة الصحة بناء على برنامج تدريبي يؤهل حاملها لممارسة التخصص، وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 119 لسنة 2009 : بمنح خريجي الزمالة المصرية علاوة مؤهل مقدارها 150 جنيه شهرياً ويبدأ صرف هذا البدل اعتبارا من مايو 2010.

مزايا إضافية للمسجلين بالزمالة :
التسجيل بالزمالة المصرية يتيح التسجيل المزدوج فى البورد العربى فى نفس التخصص على أن يتقدم الطبيب بطلب التسجيل بالبورد العربى بعد إستلام التدريب بالزمالة المصرية مباشرةً ويكون تدريبه فى مركز تدريبي أو مستشفى معتمد من الزمالة والبورد العربى – وطبقا للإتفاقيات الموقعة بين الزمالة المصرية والبورد العربي تكون الرسوم للمصريين 25 % فقط من أصل رسوم البورد العربي .
يصرف للطبيب المتدرب بالزمالة حافز الطبيب المقيم 300% من جهة عمله الاصلية بموجب القرار الوزارى 318 لسنة 2008 أو القرار 700 لسنة 2011.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى