fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتحكاوي

طبيب سعودى يتمكن من استئصال ورم بقلب جنين داخل رحم أمه

معجزة طبية على يد فريق يقوده طبيب سعودى بمركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية، تمثلت فى فى اجراء جراحة نادرة لاستئصال ورم من قلب جنين داخل رحم أمه، طبقًا لما كشفت عنه شبكة “إن بي سي نيوز”.

وكتب الطبيب السعودى هانى نجم الدين والذى قاد فريق العملية: “أنا سعيد بتمكني الجراحي من استئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه، عمره 5 شهور وإرجاع الجنين للرحم، ليكمل الحمل حتى الولادة مع فريق جراحة الأجنة في كليفلاند كلينك”.

وشرحت سام درينون، أم الجنين، في مقابلة إعلامية مع شبكة “إن بي سي نيوز”، أنها وحين كانت حاملاً في الأسبوع الـ25، علمت أن طفلها الذي لم يولد بعد، يعاني من ورم يضغط على القلب.

وأخبرها الأطباء حينها أنها بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل، لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وأضافت: “كل شيء كان على ما يرام، إلا بعدما اكتشفت عند إجرائي الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية في 27 أبريل/نيسان، أن هناك خطأ ما”.

كما تابعت أن الأطباء أخبروها وزوجها ديفيد، بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين، ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.

وأوضحت أنها دخلت العمليات بعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراته.

وشرحت أن الطبيب السعودي، هاني نجم، وهو رئيس قسم جراحة القلب في المركز ومعه الفريق الطبي، اضطر من أجل إزالة الورم إلى فتح البطن والرحم جراحيا، ثم تمكنوا من رفع ذراعي الجنين، ودخول تجويف الصدر وإزالة الورم واستعادة تدفق الدم، إلى أن أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل.

إلى أن أعلن المركز تكلل الجراحة بالنجاح، حيث أكمل الجنين نموه وولد بصحة جيدة.

كما نشر المركز فيديو أظهر محاكاة للعملية الجراحية من أجل استئصال الورم السرطاني من قلب الجنين.

يذكر أن درينون والدة الطفل ريلان كانت أنجبت بعد 10 أسابيع من الجراحة التي أجريت في 13 يوليو/تموز من عام 2021 بعملية قيصرية شبه كاملة.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى