fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» تخاطب المستشفيات بالاجراءات اللازمة بعد اكتشاف اصابات بالملاريا

أرسل قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، خطابًا إلى مديريات الصحة بالمحافظات، كشف فيه عن اكتشاف حالات اصابة بالملاريا قادمة من الدول المتوطن بها هذا المرض، وطالب مديريات الصحة بعدد من الاجراءات.

وكانت مستشفى حميات المحلة استقبلت أحد الصحفيين المصابين بالملاريا، على اثر حضوره لمباريات المنتخب المصرى بكأس الأمم الافريقية بدولة الكاميرون.

وشددت وزارة الصحة والسكان، على مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات، بتنشيط رصد مرض الملاريا حسب تعريف الحالة خاصة والوافدين الأجانب أو العائدين من المصريين من الدول التي يتوطن بها المرض.

واستكملت الوزارة تعليماتها، بضرورة تحويل الحالات المشتبه بها، لمستشفيات الحميات لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للتشخيص والإبلاغ الفوري للإدارة المركزية للشئون الوقائية والإدارة المركزية للأمراض المتوطنة.

وطالبت باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمتابعة المخالطين للحالات المؤكد إصابتها بالمرض، إلى جانب عمل التقصيات الحشرية مكافحة البعوض الناقل للعدوى، وتنشيط إجراءات الرصد الحشري للبعوض ومكافحته.

وشدد الخطاب على ضرورة التنبيه على الأطباء بجميع المستشفيات، فى حال اصابة أى مريض بارتفاع فى درجة الحرارة، الاستفسار عن سفر المريض لأى من الدول المتوطن بها مرض الملاريا خلال شهر سابق عن ظهور الأعراض، وفى حال كان هناك سفر لهذه الدول، يتم ابلاغ مدير الأمراض المتوطنة بالمديرية بوجود حالة اشتباه ملاريا، حتى يتسنى له ابلاغ الادارة العامة للملاريا بالوزارة.

ويتم تحويل الحالة المشتبه باصابتها بالملاريا لمستشفى الحميات ليتلقى العلاج تحت اشراف الاطباء المتخصصين، وفى حال تعذر نقل المريض لسؤ الحالة الصحية، يتم ابلاغ مدير ادارة الامراض المتوطنة بالمديرية لاتخاذ الاجراءات العلاجية والوقائية اللازمة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى