fbpx
أهم الأخبارالنقابات

الأطباء تجدد تحذيرها للحكومة: الجمعية العمومية جرس إنذار أخير

أكدت نقابة أطباء مصر، أن الجمعية العمومية غير العادية للأطباء الجمعة المقبل ربما تكون جرس انذار أخير للحكومة للتنسيق بين قطاعاتها ووزارتها المختلفة لتنفيذ ما أسفرت عنه الدراسات واللجان من توصيات ما زالت حبيسة الادراج منذ سنوات.

الأطباء تجدد تحذيرها للحكومة: الجمعية العمومية جرس إنذار أخير

وتعقد الجمعية العمومية غير العادية للأطباء بمقر النقابة العامة للأطباء دار الحكمة بشارع القصر العيني يوم الجمعة المقبل 17 مارس ويبدء تسجيل الحضور من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

بعد ذلك تبدأ فعاليات الجمعية والتي تتضمن جدول أعمالها (آليات وطرق المحاسبة الضريبية غير العادلة للأطباء، معوقات وعراقيل تراخيص المنشآت الطبية الخاصة ورسوم اللافتات والنفايات الطبية).

اقرأ أيضا:

تعطيل عمل العيادات الخاصة تصاعديا.. قرارات مقترحة علي عمومية الأطباء

أقل من الصومال.. مقارنة بين رواتب الأطباء في مصر و8 دول عربية وغربية

أجندة الجمعية العمومية غير العادية 

 

وشدد مجلس نقابة الأطباء أن أعضاء الجمعية العمومية من الأطباء هم أصحاب الرأي والقرارات، داعياً جميع الأطباء لحضور الجمعية للخروج بقرارات تسعى إلى تحقيق مطالب الأطباء العادلة.

 

ولفتت نقابة الأطباء إلى أنه برغم المشكلات الواضحة التي لحقت بالمنظومة الصحية في مصر على مدار سنوات متعاقبة، والتي عبر عنها الواقع قبل أن تشير إليها الأرقام، إلا أنه للأسف لم تلمس نقابة الأطباء أي توجه حقيقي وفعل يؤيد إعلان الحكومة تفهم المشكلات وتصريحاتها بسعيها لحلها.

واشارت إلى أن عجز الأطباء في تزايد نتيجة بيئة العمل غير الصالحة بدءاً من الاعتداءات المتكررة مروراً بتدني الأجور وتعرضهم للسجن في القضايا المهنية والتعسف الإداري، ويلحق القطاع الخاص بنظيره الحكومي في نوعيات المشكلات التي تضاف إليها تعمد عديد من الجهات لتحصيل رسوم جزافية واشتراطات تعجيزية يصعب معها الإستمرار في تقديم خدمة طبية مرضية للمريض المصري ومقبولة التكلفة.

وتعبر الأرقام وتؤكد الاحصائيات هذا الواقع، فطبقاً لأحدث ما نشره الجهاز المركزي للإحصاء والتعبئة فإن عدد الأطباء في القطاع الحكومي عام 2020 كان 73.4 ألف طبيب مقابل 74.9 ألف في 2019 وعدد 102.8 عام 2017، بينما عدد الأطباء في القطاع الخاص في 2020 كان 25.93 ألف وفي 2019 كان 26.29 ألف وفي 2017 كان العدد 26.6 ألف طبيب.

ونوهت نقابة الأطباء إلى أهمية وجود القطاع الخاص المعتدل كشريك للقطاع الحكومي في تحمل أعباء الرعاية الصحية للمواطن المصري، تؤكد ذلك دلالة الاحصائيات التي نشرها الجهاز المركزي للإحصاء والتعبئة، ففي عام 2020 كانت نسبة عدد الأسرة بوحدات القطاع الخاص 27.2% مقابل 27.9% عام 2019 ، هذا عن النسبة الإجمالية لعدد الأسرة الخاصة على مستوى الجمهورية، بينما تعني هذه النسبة لبعض المحافظات سطوة على القطاع الحكومي، ففي بورسعيد تكون نسبة أسرة الخاص 65.5% وفي الجيزة 48.8% والبحر الأحمر 48% والشرقية 34%..

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى