fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةطلبة و جامعات

البورد الجامعى للأطباء.. «الأعلى للجامعات» يدرس مقترح شهادة جديدة

قال عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق د. عبد السلام عيد، إن القطاع الطبى بالمجلس الأعلى للجامعات، يدرس، مقترح انشاء شهادة البورد الجامعى للأطباء.

الأعلى للجامعات يدرس انشاء البورد الجامعى للأطباء

وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن البورد الجامعى، هو بمثابة شهادة على غرار الزمالة المصرية “البورد المصرى”، ولكن يتم الدراسة والتدريب داخل الجامعات المصرية ومستشفياتها، ويستطيع الأطباء غير المعينين بالجامعات من التقدم للحصول عليها، وهى تركز على الجانب المهنى والتدريب العملى، بخلاف درجات الماجيستير والدكتوراه التى تركز  على جوانب أكاديمية.

وأشار إلى أن كليات الطب بالجامعات لم تمنع تقدم الأطباء غير المعينين بها للدراسات العليا، ولكن تشترط موافقة جهة عمل الطبيب، ووزارة الصحة تتجه لتدريب الأطباء من خلال الزمالة المصرية “البورد المصرى”، وليس الدراسات العليا بالجامعات، مشيرًا إلى أن الطبيب الحر من حقه التقدم للدراسات العليا بكليات الطب.

جدير بالذكر أن قانون المجلس الصحى المصرى الذى صدر شهر مارس الماضى، نص على شهادة مهنية موحدة وهى البورد المصرى، تكون بديل لشهادة الزمالة المصرية، التى من المنتظر الغاؤها عقب صدور اللائحة التنفيذية للقانون.

وطبقًا للقانون، يحل المجلس الصحي المصري، محل اللجنة العليا للتخصصات الطبية المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3 لسنة 1998، ومحل الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢١٠ لسنة ٢٠١٦، واللجنة العليا للتخصصات الطبية هى الجهة المسئولة عن الزمالة المصرية.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى