fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخباراخبار الصحة

“التخطيط” تتهم الصحة بالفشل وترفض اعتماد المبالغ التى طلبتها الوزارة للتطوير

 

شهدت اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، مشادات كلامية بين ممثلى وزارتي الصحة والتخطيط، بسبب المبالغ المخصصة لتطوير المستشفيات فى موازنة وزارة الصحة.

وقالت ممثلة وزارة الصحة، إن الوزارة تقدمت بطلب باعتماد مبلغ 7 مليار جنيه لتمويل خطة تطوير المستشفيات وتنفيذ الخطة الاستثمارية التي تضعها الوزارة، وأن  وزارة التخطيط اكتفت فقط باعتماد مبلغ 5.2 مليار جنية فقط بتخفيض ما يقارب 2 مليار جنية من المبلغ الذي طلبته “الصحة”.

وأشارت إلى أن الميزانية التي تطلبتها الصحة من المقرر استخدامها في تغطية عدد من البنود المهمة علي رأسها تطوير منظومة هيئة الإسعاف، والاستقبال والطوارئ، خصوصا أن تحتاج إلى مبلغ  295 مليون، لتغير الترددات الخاصة بالأجهزة اللاسلكية والتي تربط بين الإسعاف وأقسام الطوارئ والاستقبال.

كما تشمل الخطة، علي حسب ما جاء علي لسان ممثل الصحة، تطوير الأقسام الحرجة والعناية المركزة والحضانات، وتمويل المشروع القومي لعلاج ومكافحة الإدمان والذي يقدر تكلفته  بـ150 مليون جنيه، علاوة علي التخلص الآمن من النفايات الخطرة والتي تقدر تكلفتها ب50 مليون، وتنفيذ بند اشتراطات الحماية المدنية بالمستشفيات.

وفي المقابل شنت رينيه إسحاق، رئيس الإدارة المركزية بوزارة التخطيط، هجومًا شديدًا على وزارة الصحة، وقالت:” هما ليهم دراسة ووزارة التخطيط ليه دراستها ولديها من الأولويات في إطار الوضع الاقتصادي الحرج الذي يمر بها البلد.

واتهمت إسحاق وزارة الصحة بالتقصير والفشل في تنفيذ خطتها بشأن تطوير المنظومة الصحية وتنفيذ مشروعاتها الاستثمارية، بشكل تسبب في خسائر اقتصادية وإهدار للمال العام.

وتابعت إسحاق:” مشكلة وزارة الصحة ليست مشكلة بنية تحتية، يجب دراسة توجيه الاستثمار بشكل صحيح، فى الوقت الذى نوهت إسحاق، إلي أن وزارة التخطيط حريصة علي توفير المخصصات الخاصة بوزارة الصحة طبقا لما جاء بالدستور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى