أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة:الكشف على أكثر من 24 مليون مواطن ضمن مبادرة «الأمراض المزمنة»

قال الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة للرقابة والمتابعة، إن فلسفة الدولة ارتكزت خلال الـ7 سنوات الماضية على «بناء الإنسان المصري»، مؤكدًا أنها ليست شعارًا وإنما مشروعات رئاسية تحظى باهتمام ومتابعة من القيادة السياسية.

وأضاف السبكي، خلال لقاء لفضائية «المصرية»، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تمكنت من تحقيق جزء كبير من أحلام المصريين في الإصلاح الصحي الاجتماعي الشامل، موضحًا أن منظومة الإصلاح الصحي ارتكزت على عدة محاور.

وأشار إلى أن أهم محاور المنظومة تشمل تعزيز الصحة العامة للمواطنين من خلال المبادرات الرئاسية التي حققت نجاحًا كبيرًا، وأسفرت عن استعادة ثقة المواطن المصري في الخدمات الصحية المجانية.

واستشهد بالمبادرات الصحية للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر والقضاء عليه، إضافة إلى الأمراض المزمنة، قائلًا إن تلك المبادرات كان لها أثر كبير في تحسن مؤشرات الصحة العامة للمواطنين وتعزز النجاحات التي حققتها الدولة.

ولفت إلى الكشف على أكثر من 60 مليون مواطن في مبادرة فيروس سي، ومنح العلاج لأكثر من 2,5 مليون منهم، متابعًا أنه تم الكشف على أكثر من 24 مليون مواطن ضمن مبادرة «الأمراض المزمنة»، حصل أكثر من 5 ملايين فيها على العلاج.

وتابع أن مبادرات صحة المرأة والكشف المبكر على ضعف السمع والاعتلال الكلوي والقضاء على قوائم الانتظار، حققت نجاحًا كبيرًا، مضيفًا: «وصلنا إلى مؤشر عالمي في مدة الانتظار لإجراء العمليات الكبرى وأصبحت لا تتجاوز 14 يوما، والأمر تحقيق لرؤية الرئيس السيسي في الإصلاح الصحي الاجتماعي الشامل».

وذكر أن تتويج تلك الجهود كان بالبدء الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وإنشاء 3 هيئات للإشراف على المنظومة وهي: هيئة الرعاية الصحية والتأمين الصحي الشامل والاعتماد والرقابة الصحية.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى