fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: لدينا عجز فى الأطباء يبلغ 44 ألف طبيب

أعلنت وزارة الصحة عن وجود عجز فى أعداد الأطباء العاملين بالوزارة، يبلغ أكثر من 44 ألف طبيب، وأن الوزارة تحتاج إلى تكليف كل خريجي الطب البشرى، وكل خريجى كليات ومعاهد ومدارس التمريض وفنى الآشعة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة التكليف، وخلال الاجتماع كشفت الدكتورة سحر حلمي، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان، تفاصيل دراسة عن أعداد المهن الطبية لمعرفة الاحتياجات المطلوبة.

وأوضحت «حلمي» أن إجمالي عدد الأطباء البشريين على رأس قوة العمل والذين شملتهم الدراسة 50 ألف طبيب، وإجمالى العجز 44029، قائلة: الدراسة انتهت إلى أن الدولة بحاجة لتكليف كل خريجى كليات الطب البشري خلال الخمس سنوات المقبلة، وتوزيع الخريجين طبقا لنسبة العجز في المديريات، وزيادة عدد المتخصصين مثل التخدير والرعاية المركزة وغيرها.

وأكدت أنه بالنسبة لأخصائي التمريض، إجمالى عددهم على قوة العمل هو 50210، والدولة في حاجة لتكليف كل الخريجين خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن عدد فنيي التمريض على قوة العمل، 21294، والدولة في حاجة لتكليف كل خريجى التمريض في الخمس سنوات القادمة، وبالنسبة لفنيي الأشعة إجمالى عددهم 11737، وهناك حاجة لتكليف كل الخريجين، لكن لسد العجز في الجهات الخارجية، وأن إجمالي عدد فنيي المختبرات 2125، وفنيي صيانة الأجهزة 6598، وهناك حاجة لتكليف جميع الخريجين، وعدد فنيى التسجيل الطبي والإحصائي، 15677، وفى حاجة لتكليف خريجين، وكذلك والطوارئ والحالات الحرجة.

وأوضحت رئيس قطاع التدريب بوزارة الصحة أنه بالنسبة للعلاج الطبيعي، يتم التكليف طبقا للاحتياجات بصورة تدريجيا، وكذلك تكليف خريجى كل جامعة من حيث الأعلى مجموعا «الأوائل».

وأشارت إلى أن عدد أطباء الأسنان على قوة العمل أكثر من 28 ألف، والتوصية بالتكليف طبقا للاحتياجات.

وأكدت أن الدراسة انتهت لعدد من التوصيات العامة، على رأسها النظر في تعديل قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974، للتأكيد على أن التكليف حق للدولة وليس للمكلف، وبما يتيح لوزارة الصحة تكليف الأعداد التي تحتاجها الدولة فقط من جميع الفئات الطبية، وإعادة دراسة القرار الوزاري الخاص بالتظلمات رقم 40 لسنة 2016، حتى لا يحدث تكدس في بعض الجهات وعجز بالجهات الأخرى بعد التوزيع، وفى حالة قبول التظلم يكون في الجهات التي بها عجز فقط.

وتابعت: كما تشمل التوصيات أن يتم تطبيق التكليف طبقا للاحتياجات تدريجيًا، ويتم الإعلان عن بدء التكليف طبقا للاحتياجات قبل العام الدراسي الجامعى المقبل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى