fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: 30 مليون مواطن حصلوا على جرعات اللقاح كاملة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوضع الوبائي في مصر يشهد استقراراً خلال الأيام الماضية سواء من جهة معدلات الإصابة المجتمعية أو الاحتياج للدخول إلى المستشفيات، وكذلك في نسب الإشغال في المستشفيات في كل أنحاء الجمهورية.

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن هناك انخفاضا كبيرا جداً في معدلات الوفيات، حيث إن الوضع الوبائي إجمالاً يؤكد تراجع نسب الوفيات والإشغال في العنايات المركزة أو المستشفيات أقل وكذا معدلات الإصابة “.

ورداً على معدلات التطعيم قال: تجاوزنا رقم 50% من الفئات المستهدفة بما يوزاري 30 مليون تلقوا كامل اللقاحات بجرعاته وهو أحد الاسباب الرئيسية التي أدت لانخفاض معلات الاصابات والوفيات في ذات الوقت”.

وتابع: “30 مليون مواطن حصول على الرجعتين الكاملتين وفي الجرعات التعزيزية تجاوز عدد الحاصلين عليها المليون 1.2460 مليون مواطن.

وأكد أن الوزارة إتخذت تسهيلات كبيرة في عملية تسجيلات اللقاحات سواء في الحصول على الجرعة الثانية أو الثالثة فكل من هو أقل 65 عاماً ومر عليه ستة أشهر لن يحتاج لانتظار الرسالة وبوسعه التوجه لأقرب مركز لتقلي اللقاح ومن هو أكبر من هذا السن يستطيع الحصول على الجرعة التنطشيطية بعد ثلاثة أشهر فقط .

وتابع:”بالنسبة للجرعة الثانية يقدر يأخد الجرعة في أقرب مركز قريب منه دون التسجيل مجدداً بوسعهم التوجه لأقرب مركز بقرب منزله، مشدداً على توافر جرعات اللقاح بكميات كبيرة محلياً وعالمياً تكفي لتغطية كافة الاحتياجات.

وأوضح أن المؤسسات العالمية الصحية قالها بووضح إذا وصلنا لمعدلات تلقيح بلغت نسبة 70% يكون بوسع البلدان العيش بدون إجراءات إحترازية ولهذا التطعيم جانب مهم الآن حيث إن التطعيم يساوي العيش حياة طبيعية متمنياً أن تصل مصر للمعدلات المستهدفة بما يزيد عن0 7% بما يوزاي 69-70 مليون نسمة بما يحقق المستهدف بما يعطي معلومات أكثر عن الوضع الوبائي للجنة الازمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لاتخاذ الإجراءات بناء على هذا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى