fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

عزوف كبير عن الكليات الطبية الخاصة رغم خفض التنسيق

مفاجأة كشفها تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة والأهلية هذا العام، تتمثل فى عزوف كبير عن الالتحاق بكليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي بتلك الجامعات، وبقاء عدد كبير من مقاعد تلك الكليات شاغرًا، وذلك على عكس السنوات الماضية التى كانت تمتلىء تلك الكليات ويكون أعداد المتقدمين لها أكثر من مقاعدها.

64% من مقاعد الصيدلة الخاصة و50% من مقاعد الطب الخاص شاغرة

وأوضح تقرير لأمانة مجالس الجامعات الخاصة والأهلية، أن اجمالى عدد الأماكن المتاحة بكليات الطب بالجامعات الخاصة والأهلية 2127، والمتبقى من تلك الأماكن 1042 بنسبة تقارب الـ 50% من الأماكن لا تزال شاغرة، بينما كليات الصيدلة والتى كانت تشهد تهافت أعداد كبيرة عليها فى السنوات الماضية، فإن هناك 3275 مكان شاغرًا من أصل 5283 مكان أى بنسبة 62%.

والوضع يعتبر أفضل بالنسبة لكليات طب الأسنان بالجامعات الخاصة والاهلية، حيث يتبقى 530 مكانًا شاغرًا من أصل 3642، ويتبقى 1063 مكانًا شاغرًا بكليات العلاج الطبيعى، من أصل 4962 مكانًا، بينما فى كليات العلوم الصحية فيتبقى 346 مكانًا فقط من أصل 1848 مكانًا.

وكانت المفاجأة أن أعداد المتقدمين لكليات التمريض بالجامعات الخاصة والأهلية أكثر من عدد المقاعد، حيث تقدم 1065 طالب، بينما عدد الأماكن المتاحة بتلك الكليات 1042 مكانًا فقط.

وشهدت كليات الهندسة وكليات الاعلام الخاصة نفس العزوف الذى شهدته الكليات الطبية.

خفض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية

يأتى هذا فى الوقت الذى قررت وزارة التعليم العالى خفض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة، فبعد أن أعلنت الوزارة أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الخاصة 87% قررت خفض الحد الأدنى لـ 85%، وتم خفض الحد الأدنى للجامعات الأهلية لـ 82% وخفض الحد الأدنى لكلية الطب بجامعة الملك سلمان لـ 80%.

كما تم خفض الحد الأدنى لكليات الصيدلة بالجامعات الخاصة والأهلية ليصل إلى 76%، وكليات طب الأسنان انخفض الحد الأدنى ليصل إلى 77%.

وكانت الكليات الخاصة وبخاصة الكليات الطبية، شهدت ارتفاعًا كبيرًا جدًا فى المصروفات، ووصلت المصروفات بكلية الطب البشرى وكليات الصيدلة الخاصة إلى 210 ألف جنيه سنويًا.

 

 

 

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى