fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

توصيات المؤتمر الدولى لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقرى

أوصى المؤتمر الدولي لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري لعام 2024 بضرورة استمرار مواكبة الطفرة الكبيرة بالعالم في جراحات المخ والأعصاب الوظيفية، خاصة جراحات اضطراب الحركة والصرع وجراحات الامراض النفسية.

كما أوصى بأهمية اختيار المريض المناسب لتلك الجراحات الدقيقة، وتعزيز دور التكنولوجيا واستخدام الأجهزة الحديثة كالروبوت الجراحي وجهاز الملاح الجراحي في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري.

انعقد المؤتمر خلال الفترة من 29 يونيو الي 5 يوليو، ونظمه قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، بمشاركة الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب وجمعية الشرق الاوسط لجراحة المخ والاعصاب الوظيفية.

كما أوصى الموتمر بأهمية تسليط الضوء علي تطورات التدخل الجراحي المحدود في جراحات العمود الفقري، وتشجيع الأطباء الشباب من جراحين المخ والأعصاب على الاهتمام بالبحث العلمي والنشر بالمجلات العلمية الدولية، واعتبار ذلك جزءاً رئيسيا من تدريبهم بجانب اكتساب المهارات الجراحية المختلفة والاهتمام بتوفير ورش العمل بصفة دورية بجميع التخصصات الدقيقة بجراحة المخ والأعصاب لدورها الهام في الارتقاء بمستوي الجراحين الشباب.

أقيم المؤتمر تحت رعاية أ.د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ، أ.د. على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وبحضور أ.د. طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والذي ألقى الضوء خلال كلمته علي تطورات إنشاء المدينة الطبية المتكاملة بجامعة عين شمس، والتي تمثل نقلة ضخمة للخدمة الطبية والتعليمية التي تقدمها مستشفيات جامعة عين شمس، وأشار إلي قرب الإنتهاء من مستشفي الطوارئ الجديدة التي تحتوي علي عدد ضخم من الأسرة وغرف العمليات وأسرة الرعاية المركزة والتي من المنتظر أن تقضي تماماً علي جميع الصعوبات التي تواجهها أقسام الطوارئ بالمستشفي في الوقت الحالي

وأشار ا.د محمد وائل سمير رئيس قسم جراحات المخ والأعصاب بطب عين شمس ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يركز على كل ماهو جديد في جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري بتخصصاتها الدقيقة إلى جانب تقوية مفاهيم مشاركة التخصصات المتعددة المتعلقة بأمراض وجراحات الجهاز العصبي وتدريب شباب جراحي الاعصاب من مختلف الجامعات والمعاهد العلمية علي أحدث التقنيات.

وأضاف أن المؤتمر يضم أكثر من ٢٠٠ محاضرة وندوة علمية بجميع تخصصات جراحة المخ والأعصاب الدقيقة يلقيها أساتذة متخصصون في هذا المجال بمشاركة الخبراء الأجانب في تقديم المحاضرات العلمية و المشاركة في تدريب شباب الأطباء من خلال ورش العمل المختلفة مما يسهم في نقل الخبرات و اكساب المهارات الجراحية الدقيقة.

كما اكد ا.د وليد عبد الغنى أستاذ جراحة المخ والأعصاب وسكرتير عام الموتمر فى كلمته على ضرورة توفير الدعم والتدريب الجيد لشباب الاطباء و دعم الخطط البحثية و النشر الدولي من أجل تطوير الممارسة في هذا التخصص ، والتأكيد على الدور المهم لأعضاء هيئة التمريض في منظومة جراحات المخ والأعصاب، والعمل على تزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية وتوفير الدورات التدريبية وورش العمل لهم من أجل المزيد من التطور. و كذلك توثيق التعاون مع مختلف التخصصات ذات الاهتمام المشترك بامراض و جراحات المخ و الاعصاب و ذلك من اجل تحقيق اعلي نسب النجاح و الشفاء و خاصة الحالات الطبية المعقدة

يذكر أن المؤتمر قد شهد حضور أكبر تجمُّع دولي لجرّاحي المخ والأعصاب من مختلف أنحاء العالم، حيث ضم أكثر من 20 خبير اجنبي محاضر أجنبي من أكبر الجامعات العالمية، هذا بجانب المشاركة الفعّالة من أساتذة جراحة المخ والأعصاب من الجامعات المصرية المختلفة، بالإضافة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس.

كما قام الدكتور وائل سمير بتكريم ضيوف شرف حفل الإفتتاح وتسليمهم درع المؤتمر، وقد أشادوا جميعاً بمستوي التنظيم الرائع، وبقوة البرنامج العلمي للمؤتمر، كما أكدوا علي دعم كلية طب عين شمس الكامل لقسم جراحة المخ والأعصاب في جميع المحافل والأنشطة المتعددة التي يقوم بها القسم.

كما ناقش المؤتمر للمرة الاولي دور جراحة المخ و الاعصاب الوظيفية في علاج الامراض النفسية المستعصية و المقاومة للادوية مم سيفتح مجالات عديدة لعلاج هؤلاء المرضي .
و كذلك تم الاعلان رسميا عن اول توصيات ارشادية مصرية لتوصيف و علاج و جراحات مرض الصرع تم نشرها دوليا و ذلك بمشاركة قسم جراحة المخ و الاعصاب جامعة عين شمس

حضر حفل الافتتاح ا.د اسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أ.د هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة، نيابةً عن أ.د علي الأنور عميد الكلية، وأ.د طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس ، العالم الجليل أ.د. ممدوح سلامة أستاذ جراحة المخ والأعصاب ، أ.د محمد وائل سمير رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب ورئيس المؤتمر ، ا.د حازم أحمد مصطفي سكرتير عام الجميعة المصرية لجراحي المخ والأعصاب ، وأ.د وليد عبد الغني سكرتير عام المؤتمرا.د هشام انور مدير مستشفى عين شمس التخصصى ، و.ا.د اشرف الابيض أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بطب عين شمس و رئيس القسم السابق
و بمشاركة ضيف شرف المؤتمر البروفيسير أليستير چينكنز

كما شارك من المملكة المتحدة والذى قام بإلقاء محاضرة تذكارية عن تحديات تخصص جراحة المخ والأعصاب بمختلف أنحاء العالم خاصة في الدول النامية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى