fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«المالية» تؤكد توفر الاعتمادات لمكافآت أطباء الامتياز بموازنة المستشفيات الجامعية

أكدت وزارة المالية، أنه تم زيادة المخصصات المالية لمكافآت أطباء الامتياز واخصائى العلاج الطبيعى بموازنة المستشفيات الجامعية، وطالبت من نقابة الأطباء التواصل مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لمعرفة سبب عدم صرف المكأفات.

المالية: الاعتمادات الخاصة برواتب أطباء الامتياز العلاج الطبيعى متوفرة

وقالت نقابة الأطباء فى بيان لها، إن د. محمد معيط وزير المالية، أرسل خطابًا إلى د. حسين خيري نقيب الأطباء، أكد فيه أنه طالع موقف الاعتمادات المخصصة لبند 2 / 5 مكافأت أطباء الامتياز وأخصائي العلاج الطبيعي بموازنة المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي وكذا المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الأزهر للعام المالي 2021 / 2022، وقد تبين أن الاعتمادات المدرجة للبند المذكور تبلغ 365,045 مليون جنيه.

وأضاف وزير المالية في كتابه، أنه تم إجراء تعديلات وتعزيزات مالية لبند مكافأت أطباء الامتياز وأخصائي العلاج الطبيعي خلال هذا العام المالي بمبلغ 79,362 مليون جنيه ليصبح جملة المبلغ المتاح للصرف بهذا البند 444,4 مليون جنيه، بينما أشار وزير المالية أن المنصرف الفعلي من هذا المبلغ حتى مساء يوم 14 يونيه الجاري بلغ 431 مليون جنيه وأنه متبقي مبلغ 13,58 مليون جنيه بكافة الجهات لم يتم صرفه حتى يوم الثلاثاء الماضي.

المالية تطالب النقابة بالتواصل مع مجلس المستشفيات الجامعية لبحث مشكلة الامتياز

وأوصى وزير المالية في نهاية خطابه إلى نقيب الأطباء بأهمية التنسيق مع أمانة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لبحث الأسباب الفعلية التي حالت دون صرف المستحقات المالية المشار إليها.

وأوضحت النقابة فى بيانها، أن د. حسين خيري نقيب الأطباء تواصل مع النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على خلفية توضيح وزير المالية، وأفاد سالم بأنه بالفعل قد تواصل الأسبوع الماضي مع وزير المالية ومسؤولي الوزارة وأفادوه بنفس المعلومات، وأكد النائب مصطفى سالم أنه سيتابع مع د. حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية موقف الصرف لكل المستشفيات الجامعية للوقوف على أسباب عدم تقاضي أطباء الامتياز لمستحقاتهم المالية وسيكون على تواصل دائم مع نقابة الأطباء فيما يتعلق بمشكلات الأطباء المختلفة.

وجدير بالذكر أن نقابة الأطباء قد خاطبت وزارة المالية أيضاً بأن ما تصرفه جميع المستشفيات الجامعية لأطباء الامتياز هو أقل من المقرر قانوناً بنص المادة ٣ مكرر من قانون ١٥٣ لسنة ٢٠١٩ والتي تنص على أن طبيب الامتياز يستحق مكافأة شهرية تقدر ب ٨٠% من إجمالي ما يتقاضاه شاغل وظيفة طبيب مقيم، مما يعني أن طبيب الامتياز يستحق متوسط 2900 جنيه بينما أطباء الامتياز في معظم المستشفيات الجامعية تقاضوا أقل من 2000 جنيه شهرياً، بينما لم يتطرق وزير المالية لهذه المشكلة في خطاب الرد المشار إليه على نقيب الأطباء.

فى نفس السياق، وافق مجلس النقابة العامة للأطباء في جلسته المنعقدة الجمعة 17 يونيه الجاري، على الطلب المقدم من أطباء الإمتياز بإنشاء لجنة بنقابة الأطباء تمثل أطباء الإمتياز على مستوى الجمهورية، لتكون أداة لتوصيل احتياجات واقتراحات أطباء الإمتياز وتكوين حلقة فاعلة بين النقابة وشباب الأطباء.

وقرر مجلس نقابة الأطباء الموافقة على إضافة أعمال هذه اللجنة إلى لجنة الشباب على أن يترأس لجنة أطباء الإمتياز د. حسين خيري نقيب الأطباء.

من ناحيته أكد د. حسين خيري نقيب الأطباء حرصه ومجلس النقابة على دعم شباب الأطباء في جميع النواحي، إيماناً من مجلس النقابة بأنهم مستقبل مصر في مهنة الطب، ودعا نقيب الأطباء د. حسين خيري أطباء الإمتياز ممن يرغبوا في المشاركة بأعمال لجنة الامتياز بالنقابة لحضور اجتماع موسع بمقر النقابة العامة للأطباء الساعة الثانية بعد ظهر يوم السبت المقبل 25 يونيه، وذلك بحضور ممثلي اللجان المختلفة بنقابة الأطباء والتي تتضمن خدمات يمكن تقديمها إلى أطباء الإمتياز.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى