أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور.. في حالة نادرة من نوعها.. استئصال «جنين» من بطن طفل بالإسكندرية

كتب – محمد حمدي

أعلنت إدارة مستشفى الشاطبي الجامعي بالإسكندرية، عن إجراء عملية استئصال «جنين» من بطن طفل يبلغ عمره عام ونصف.

وأضافت إدارة المستشفى في بيان لها أمس الاثنين، نقلته صفحة «أخبار غرب إسكندرية» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن الطفل معاذ كان يعاني من آلام مستمرة في البطن وبكاء طوال الليل والنهار، رغم عرضه على عدد من الأطباء إلا أنه لم ينجح أحد في تشخيص الحالة.

وأوضحت إدارة المستشفى أنه عقب عرض الطفل على قسم جراحة الأطفال بالمستشفى عقب تعرضه لحالة قيء وإسهال شديد، حيث عرضت الحالة على الدكتور صابر وهيب رئيس قسم جراحة الأطفال في كلية الطب جامعة الإسكندرية والذي أكد بعد الفحص وجود ورم داخل بطن الطفل يبلغ 40سم*35سم.

وأشارت إلى أنه عقب إجراء جراحة عاجلة تبين أن الورم عبارة عن جنين طفل داخل بطن الطفل يتغذى على الشريان الأورطي وهو يعتبر من الحالات النادرة التي لا يزيد عددها على مستوى العالم من 20 حالة.

وأكدت أن هذه الحالات يتم تحديدها أثناء متابعة حمل الأم والذي يظهر من البداية تحوصل أحد الأجنة داخل الآخر، ويتغذى على شريان داخلي بديل للمشيمة حتى وفاته داخل تجويف بطن التوأم ويقدر عمره 3 أشهر ونصف يحتوي علي أمعاء رفيعة وامتدادها موضحة أن الجنين الطفيلي يعد من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة وتحدث نتيجة عوامل وراثية أو بيئية نتيجة تلوث البيئة ومايؤديه ذلك من مضاعفة نسبة التشوهات الخلقية.

ووزن الجنين حوالي 850جم مشيرة إلى أنه تم إجراء الجراحة بنجاح والطفل موجود بالعناية الجراحية بقسم جراحة الاطفال مستشفي الشاطبي الجامعي.

 

جنين 1 جنين 2

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى