fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالأدوية

توفير 4 بدائل لدواء اكتيمرا Actemra المعالج لكورونا بعد نقصه

أعلنت هيئة الدواء المصرية أن عقار اكتيمرا Actemra يوجد لدي صيدلية الإسعاف حيث يوجد مخزون من اكتيمرا Actemra لعلاج مضاعفات الاصابة بفيروس كورونا .

وقال أحدي مسئولي الهيئة في تصريحات له إن هناك أربعة عقارات بديلة ل لاكتيمرا Actemra في مصر جري تسجيلها بعد الاقبال الشديد علي العقار محذرا المواطنين بعدم الاتفات الي العروض التي توجد لاكتيمرا Actemra في السوق السوداء وعلي مواقع التواصل الاجتماعي .

ماهو عقار لاكتيمرا Actemra 
عقار لاكتيمرا Actemra هو الاسم التجاري لمركب اسمه العلمي توسيليزوماب ويكون علي هيئة حقن وأمبول بتركيزات مختلفة وهو بروتين يساعد على الحد من الالتهاب من خلال تثبيط عمل الانترلوكينات التي تسبب إفراز المواد المسببة للالتهاب.
ووجد أن العقار مفيد لمرضى كوفيد 19 ويقلل من المضاعفات والوفيات ايضا وهو ماجعل هيئة الدواء الأمريكية تجيزه لهذا الغرض.
يستخدم العقار في الأساس في الحد من التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد ومجهول السبب لدى الأطفال فوق عمر السنتين والتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة.

ماهي بدائل اكتيمرا Actemra
طبقا لتصريحات علي عوف رئيسة شعبة الدواء بالغرفة التجارية أكد أن هيئة الدواء منحت رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر Sotrovimab في 15 يوليو 2021.

وكانت هيئة الدواء الأمريكية قد اعتمدت الدواء الجديد باسم “Sotrovimab- VIR-7831” وأنتجته شركة GlaxoSmithKline plc بالتعاون مع شركة Vir Biotechnology, Inc في أقل من 10 أشهر منذ بدء التجارب السريرية كما منحته ادارة الادوية الاوربية يوم 26 مايو/أيار 2020، بعد التأكد أن نتائجه إيجابية، خاصة للمعرضين لخطر الإصابة بأعراض “كوفيد-19” الحادة، بما في ذلك الاستشفاء أو الوفاة.

العقار الثاني هو Regeneron وهو خليط من الأجسام المضادة لعلاج كوفيد-19 الذي تنتجه شركة “ريجينيرون” للأدوية حصل على الموافقة في 31 اغسطس 2021،وحصل علي الموافقة على الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة للمصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة حيث وجدت تجربة لجامعة أكسفورد أن علاج الأجسام المضادة خفض حالات الوفاة التي تحدث خلال 28 يوما من ثبوت الإصابة بفيروس كورونا بمقدار الخمس وذلك بين المرضى الذين يعالجون في المستشفيات ولم تحدث استجابة من جهازهم المناعي بإنتاج أجسام مضادة.

والعقار الثالث الذي حصل علي موافقة استيرادية يعرف باسم Bamlanivimab & Etesevimab وصل الي مصر بالفعل واستلامت وزارة الصحة المستحضر.
كانت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية قد وافقت فبراير الماضي على استخدام عقار شركة إيلى ليلى فى حالات الطوارئ لعلاج حالات كورونا الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال “12 عامًا أو أكبر بوزن 40 كجم”، الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، والمعرضين لخطر كبير للتقدم إلى كورونا الشديد، ويشمل الاستخدام المصرح به علاجًا لمن هم فى سن 65 عامًا حيث أن تلك الموافقات كانت سريعة لمقاومة فيروس كورونا .

العقار الرابع والاخير تم إصدار موافقة استيرادية له بتاريخ 13 سبتمبر 2021 هو sarilumab حيث تم اجراء تجارب علي هذا العقار في بريطانيا .

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى