fbpx
العيادة

علاج بطانة الرحم المهاجرة

تعتبر بطانة الرحم المهاجرة هي حالة يتواجد فيها نسيج آخر يشبه لنسيج الرحم، ويتواجد في مناطق متنوعة بعيد عن منطقة الرحم، وبالتحديد في الحوض، ومن أبرز تلك المناطق العضوية المبيضين، وقناة فالوب، والمثانة والأمعاء، والمستقيم والمهبل، وفي بعض الحالات الغير منتشرة يتواجد النسيج في منطقة الحجاب الحاجز أو الجروح العتيقة التي كانت في البطن من الداخل، لهذا سنذكر لكم اليوم أعراض و علاج بطانة الرحم المهاجرة.

مراحل ودرجات بطانة الرحم المهاجرة

يقوم مرض بطانة الرحم المهاجرة بتخطي أربع مراحل وكل مرحلة منهم لها نظام مختلف يرجع إلى منطقه وجود بطانة الرحم وعدد البطانات وحجمها ومدى التصاقها في المنطقة، وتلك المراحل هي ما يلي.

  • المرحلة الأولى

تعتبر المرحلة الأولى يطلق عليها اسم الدنيا، وتتواجد بها بعض الخدوش والجروح بحجم صغير وتكون البطانة الخاصة بالرحم متواجدة على المبيض عند السيدات، وكذلك أيضا تحتوي على التهاب بداخل الحوض أو المنطقة التي تحيط به

  • المرحلة الثانية

المرحلة الثانية تسمى بالمرحلة الخفيفة، وبها تحتوي على آفات صغيرة، وتكون منطقة بطانة الرحم متواجدة على المبيض وكذلك بطانة الحوض عند السيدات.

  • المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة يطلق عليها بالمرحلة المعتدلة من بطانة الرحم المهاجرة، وتحتوي على غرسة من بطانة بعمق قوي على منطقه المبيض، وكذلك أيضاً في بطانة الحوض.

  • المرحلة الرابعة

تعرف المرحلة الثالثة بأنها من أشد المراحل الخاصة ببطانة الرحم المهاجرة، وبها تكون الغرسات شديدة وعميقة ومتواجدة بكثرة في المبيضين وفي بطانة الحوض، ومن الممكن أن تنتشر إلى قناة فالوب وأيضا في الأمعاء، حيث يصعب علاج بطانة الرحم المهاجرة في تلك المرحلة، ومضاعفاتها يمكن أن تصل إلى عدم الإنجاب مرة أخرى.

كما أثبتت بعض الدراسات أنه يوجد حوالي ثلاث نساء من أربعة تمت إصابتهن ببطانة الرحم المهاجرة في المرحلة الأولى والثانية، أما المرحلة الثالثة والرابعة فمن النادر الإصابة بهما.

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

تعتبر بطانة الرحم عبارة عن نسيج يتم نموه في منطقة ما بعيد عن الرحم، وفي الغالب يحدث بشكل غير معروف في البطن من الأسفل وخاصة عند منطقه الحوض، ومن الممكن أن يتم حدوثه في أي مكان في الجسد.

كما تتنوع أسباب بطانة الرحم المهاجرة ومنها حدوث حيض رجعي أو تنقل الخلايا في الرحم بعد حدوث عملية جراحية ما، وغيرها من الأسباب التي يقوم الطبيب المختص بتحديدها وفقًا للفحص اللازم، ومن ثم تبدأ رحلة البحث حول الأفضل من أجل علاج بطانة الرحم المهاجرة.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

تتنوع أعراض بطانة الرحم المهاجرة من سيدة لأخرى فيوجد بعض السيدات يظهر عليهم آلام خفيفة وأخرى تحدث لديهم آلام قوية وأعراض صعبة، وإليكم أبرز الأعراض الشائعة كما وضحها لنا فريق مستشفى بداية.

  • ألم شديد في وقت الدورة الشهرية.
  • آلام شديدة أو خفيفة قبل وقت الدورة الشهرية وبعدها.
  • نزول دم بطريقة كبيرة وقت الدورة الشهرية ويمكن أن يحدث نزيف قبل الموعد أو بعده.
  • صعوبة في حدوث الحمل أو عدم الإنجاب.
  • آلام بعد ممارسة الجماع.
  • شعور بعدم الراحة بسبب حركة الأمعاء الغير منتظمة.
  • وجود آلام في أسفل الظهر في وقت الدورة الشهرية.
  • يمكن أيضاً أن يحدث لبعض الحالات إسهال أو إمساك أو إرهاق بدني أو شعور بالقيء.

عليك العلم بأن معدل الألم لا يعني بأنك في مرحلة خطيرة فإن اضطراب بطانة الرحم المهاجرة يمكن أن يكون ذات ألم قوي ويكون في مرحلة خفيفة أو متوسطة  والعكس صحيح قد يكون لديك ألم خفيف ويكون المرض في مرحلة خطيرة.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

بعد أن ذكرنا لكم أعراض بطانة الرحم المهاجرة عليكم العلم بأنه ليس هناك علاج بطانة الرحم المهاجرة بشكل نهائي ولكن من الممكن أن يتم تقليل شدة الأعراض الظاهرة والتحكم بها عن طريق الحلول الآتية.

1- تناول الأدوية المسكنة للألم

ممكن أن يقوم الدكتور بكتابة مسكن معروف لتسكين الألم الخاص ببطانة الرحم المهاجرة ويكون مثلا الأيبروفين، ولكن ذلك الدواء ليس له فعالية مع كل الأشخاص.

2- المعالجة الهرمونية

في حال كان السبب في بطانة الرحم المهاجرة لديك هو حدوث خلل في الهرمونات، فتعتبر المعالجة الهرمونية تقوم بضبط مستويات الهرمونات في جسدك، وذلك يساهم في تقليل الألم ويتحكم في عدم تقدم الحالة للسوء.

3- تناول حبوب منع الحمل

تساهم أيضاً حبوب منع الحمل في وقف النمو الذي يحدث في كل شهر لنسيج بطانة الرحم، وذلك يقوم بإيقاف زيادة حالة بطانة الرحم المهاجرة لديك.

4- استئصال الرحم

لا يلجأ الطبيب في استئصال الرحم إلا في بعض الحالات النادرة، ويقوم بتقديم ذلك الحل كحل أخير إذا لم تتم معالجة الحالة بالعلاجات الأخرى والتي لم تقم بتقليل أعراض البطانة المهاجرة.

مضاعفات الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

إذا تم التأخر في معالجة أعراض بطانة الرحم المهاجرة من الممكن أن تحدث مضاعفات شديدة وقويه ويمكن أن تتمثل فيما يلي.

1- العقم

قد يتم حدوث عقم بعد حدوث بطانة الرحم المهاجرة وذلك بسبب وجود ضعف في الخصوبة عند المصاب، وهذا لأن البطانة المهاجرة تعمل على غلق قناة فالوب وبهذا لا يتمكن الحيوان المنوي من الذهاب إلى البويضة لحدوث عملية الإخصاب.

بالإضافة إلى تأثيرها على الخصوبة بشكل غير مباشر، وذلك لأن البطانة المهاجرة تعمل على موت الحيوان المنوي أو حدوث خلل في البويضة.

2- سرطان المبيض

من الممكن أن يتم الإصابة بسرطان المبيض بمعدل كبير عند المصابين ببطانة الرحم المهاجرة.

عليك العلم بأنه من الممكن أن يتم تشخيص بطانة الرحم المهاجرة مع الإصابة بتكيس المبايض أو ما يتعلق بالتهابات الحوض لهذا يجب عليك أن تذهب إلى طبيب متخصص حتى تجد العلاج المناسب.

بهذا نكون ذكرنا لكم أعراض بطانة الرحم المهاجرة، وتعرفنا على كيفية علاجها وتخفيف الأعراض الناتجة عنها، كما ذكرنا لكم مضاعفات الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، والتي عليك الذهاب إلى الطبيب حتى لا تتفاقم المراحل وتزداد الحالة سوء.

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى