fbpx
أهم الأخبارالنقابات

17 توصية لاجتماع الأطباء لمناقشة أزمة تراخيص العيادات والمراكز الطبية

عقدت النقابة العامة للأطباء، اجتماعًا بالنقابات الفرعية، لمناقشة المشاكل المتعلقة بترخيص المنشآت الطبية الخاصة، بحضور نقيب الأطباء د. حسين خيرى، ونقيب أطباء الأسنان د. ايهاب هيكل.

وتحدث ممثلو النقابات الفرعية، مؤكدين أن الوسط الطبي اصطدم خلال الشهور الأخيرة بإشتراطات مستحدثة لترخيص المنشآت الطبية المختلفة من عيادات ومراكز ومستشفيات، وقالوا إن تلك الإشتراطات صدرت عن جهات مختلفة مثل الدفاع المدني والمحليات و لم تكن موجودة من قبل ذلك، واتفق ممثلو نقابات الأطباء بالمحافظات المختلفة، أن ضمن تلك الإشتراطات ما يصعب تحقيقها مثل تحويل المنشاة الطبية إلى وحدة إدارية، و منها ما يعجز الأطباء عن تحقيقها مثل إنشاء مخرج مستقل للمنشآة الطبية و إنشاء شبكة مكافحة حريق.

وقال د.عماد سمير عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ومقرر لجنة المنشآت إن الاجتماع صدر عنه عدة توصيات كالتالي:

1- تفعيل عمل اللجنة النقابية الوزارية للتواصل مع رئاسة مجلس الوزراء لعرض المشكلات و الوصول لحلول جذرية بقرارات مركزية.
2- الإستدلال بحكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية الإلزام بتحويل العيادات الطبية لوحدات إدارية، و الإسترشاد بهذا الحكم القضائي عند التفاوض مع الجهات التنفيذية.
3- إنشاء وحدة خدمية بنقابة الأطباء تشرف على إستكمال المستندات اللازمة لترخيص المنشآة الطبية في جميع مراحله حتى إصدار الترخيص من وزارة الصحة.
4- التأكيد على عدم تطبيق القرارات من الجهات المختلفة بأثر رجعي على المنشآت التي تم إنشاء مبانيها قبل عام 2008.
5- مطالبة الإدارة المركزية للعلاج الحر بإنشاء وحدة بالمديريات تشمل كل الجهات المعنية بمستندات ترخيص المنشآة الطبية “الشباك الواحد”.
6- المطالبة بتكثيف حملات التفتيش لضبط المنشآت التي يديرها أدعياء المهنة وما يُسمى بالطب البديل وغيرها من وسائل النصب و الإضرار بصحة المواطن.
7- تفعيل المجلس الصحي الإقليمي بكل محافظة، لحل مشكلات النقابات بالمحافظات بالتنسيق مع محافظ الإقليم و مدير مديرية الصحة به.
8- مطالبة إدارة العلاج الحر بضرورة وجود طبيب في لجان المتابعة و الرقابة على المنشآت الطبية، و ضرورة حسن معاملة الأطباء.
9- المطالبة بإستثناء العيادات من إشتراطات الحماية المدنية، الخاصة بإنشاء مخرج هروب منفصل و شبكة مكافحة حريق،و الإكتفاء بطفايات الحريق.
10- إعفاء العيادات المرخصة لفترة زمنية متربطة بمدة عقد الإيجار، من إعادة التسجيل لفترة أخرى في حالة إستمرار التعاقد بنفس المكان، و الإكتفاء فقط بالمعاينة للتحقق من عدم وجود تعديلات.
11- المطالبة بإعادة النظر في القرار بتخصيص 50% من أسرة المنشآة الطبية كأسرة عناية.
12- دراسة إمكانية إصدار بدل فاقد من نقابة الأطباء لشهادات التسجيل للمنشآت الطبية التي تم تسجيلها بإيصالات دون إصدار شهادات في السابق.
13- إشراف نقابة الأطباء على تراخيص المعامل.
14- العيادة منشآة مهنية و ليست إدارية، و بالتالي لا ينطبق عليها قانون 2008 ،و عليه لا بد من إستصدار قرار بذلك أو اللجوء للقضاء.
15- إتاحة مهلة كافية لتنفيذ التعديلات المطلوبة أثناء معاينات إدارة العلاج الحر.
16- توحيد الشروط و إجراء المراجعات في نقابة الأطباء في آن واحد، و ذلك بالتنسيق بين إدارتي المنشآت و الشئون القانونية بالنقابة، و إنجاز المراجعات طبقًا لأقدمية تقديم الطلبات.
17- إضافة إسم الشهرة في استمارة التسجيل لترخيص العيادة، حتى يتسنى كتابة إسم الشهرة على اللافتات.
18- توحيد رسوم الترخيص بين العيادات خارج أو داخل المولات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى