fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د. أحمد الشاذلى يكتب: الابتكار الرقمي الحل لبرامج أكثر فاعلية لدعم المرضى

نادرًا ما تنتهي رحلة المريض بموعد مع الطبيب أو زيارة للمستشفى، وفي كثير من الأحيان، يتطلب الأمر شكلاً من أشكال الأدوية أو العلاج، وتظل أحد أكبر التحديات التي تواجه قطاع الخدمات الصحية هو إتاحة فرص حصول كافة المرضى على الدواء.

فمن البديهي أن يضمن كل مريض الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجها، حيث يمكن للأدوية الأساسية أن تنقذ حياة المرضي وتحد من معاناتهم وتحسن الصحة بشكل عام.

وجاءت جهودنا للإسهام في حل تلك المشكلات في صورة برامج لدعم المرضى، والتي تعتبر خطوة هامة لتمكين أكبر عدد من المرضى للحصول على الأدوية التي يحتاجونها.

وعلى هذا النحو، فإن نجاح تلك البرامج يجعلنا نقترب من تحقيق هدفنا وهو حصول مختلف الناس على الرعاية الصحية على نحو يتسم بالعدل والانصاف، مما يجعلها بلا شك الهدف الرئيسي للابتكار في هذا المجال، وللاستمرار في المضي قدما، نحتاج لدمج التقنيات المتاحة لنا بشكل أفضل وتحديث برامج الدعم لضمان تضييق فجوة إمكانية الوصول التي يواجهها المرضى بشكل أكبر.

نحن متحمسون لإطلاق تطبيق IUdo في مصر، وهو تطبيق رقمي يهدف إلى وصول المرضى للعلاجات المختلفة، من خلال رقمنة عمليات تسجيل المرضى وتبسيطها وضمان تطبيق برامج الدعم للحالات الأكثر احتياجا.

وإلى جانب إطلاق البرنامج في مصر، يتوفر تطبيق IUdo حاليًا للمرضى المؤهلين المشاركين في برامج دعم المرضى من شركة Pfizer في قطر ولبنان. كما سيتم طرحه في عدد من البلاد الأخرى والأسواق الناشئة خلال الأشهر المقبلة.

فهم العوائق التي تمنع وصول المرضى للعلاجات والأدوية

تُمثل نفقات العلاج التي قد يضطر المرضى لدفعها الكثير من المخاوف لديهم، وتمنع العديد من المرضى من طلب الرعاية الصحية، وبخلاف العقبات المالية، يواجه العديد من المرضي صعوبات في فهم الخيارات العلاجية والمالية المتاحة، إضافة لذلك، يعاني المرضى من صعوبات التنقل لأماكن تلقي الرعاية الصحية في مواعيد محددة وملء “الروشتات” الطبية، إلى جانب الاعتماد الدائم على دعم الأسرة والمجتمع لمثل تلك الإجراءات، كل تلك الأمور غالباً ما تؤثر على مسار إدارة المرض بفاعلية، والحاجة الماسة لتوافر برامج ذات كفاءة عالية لدعم المرضى.

أهمية التحول الرقمي لمستقبل أفضل للرعاية الصحية

توفر البنية التحتية الرقمية المتوافرة لنا الآن، فرصة هائلة للنمو والتغير نحو اتباع نهج يركز بشكل متزايد على المريض، ومن الضروري أن نستفيد بشكل أفضل من هذه التقنيات من أجل مستقبل أفضل للرعاية الصحية.

وقد تم تصميم تطبيق IUdo لتسهيل وصول المرضي لبرامج الدعم المختارة لأدوية Pfizer، كما يحسن التطبيق من تجارب المريض وأخصائي الرعاية الصحية سواء في سرعة التسجيل بالبرنامج وتمكين المرضى من الوصول لاحتياجاتهم، مع إمكانية إدارة كافة الأمور المتعلقة ببرنامج الدعم من الهاتف المحمول.

لا تُعتبر أسعار العلاجات هي العائق الوحيد الذي يحول دون حصول المرضى على احتياجاتهم، حيث يعالج هذا النوع من الابتكارات المشاكل المختلفة التي تواجه المرضى مما يسهل من جميع الخطوات اللازمة للاشتراك في برنامج دعم المرضى، بدايةً من التسجيل وحتى الحصول على الدعم.

هناك ميزة إضافية لبرامج دعم المرضى، تتمثل في إمكانية إجراء عمليات اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل أسرع وأكثر دقة من خلال الاتصال الأفضل الذي تقدمه هذه التقنيات.

تعزيز برامج دعم المرضى

ولقد تم تصميم برامج دعم المرضى (PSPs) للمرضى التي تستدعي حالتهم الحصول على أدوية معينة، مما يمكنهم من الحصول على الأدوية المبتكرة التي يوجد لها احتياج شديد (وغالبا ما يكون لها تأثير كبير على حياة المرضى) والتي قد لا يتمكنون من الوصول إليها بطريقة أخرى. في الوقت الحالي، تدعم شركة فايزر مصر ما يقرب من 4000 مريض من خلال 10 برامج لدعم المرضى.

يتطلب هذا النوع من البرامج الاجتهاد قدر الإمكان عند تسجيل المرضى ودعمهم. فنحن لا نحتاج فقط إلى ضمان استيفاء المرضي للمعايير المحددة من قبل الأطراف الوسيطة، ولكننا نحتاج كذلك لضمان حصولهم على الأدوية بسهولة وفي أسرع وقت ممكن. وبصرف النظر عن ذلك، يجب التأكد من أن تلك الأدوية آمنة للمرضى، وذلك باتباع كافة معايير البروتوكول العلاجي، والتواصل الفعال مع المرضى.

وعلى ذلك، كلما انخفضت معدلات الأخطاء في برامج دعم المرضى -خاصة الناتجة عن خطأ بشري – زادت فعاليتها وكفاءة أنظمتها.

نظرة للأمام

بينما نتطلع لتحقيق أهداف المستقبل، لا يوجد شك أن هناك تغير كبير في العديد من العوامل، وأن الاستفادة من التكنولوجيات المتطورة اليوم هي الطريقة الأمثل لضمان استمرارنا في تقديم رعاية مميزة لمرضانا في الوقت الحالي والمستقبل. وإذا كان هناك وقت مناسب لرقمنة أنشطة أعمالنا وأنظمتنا وبرامجنا على نحو فعال، فلا يوجد أفضل من اليوم للقيام بذلك.

بصفتنا مؤسسة قائمة على العلم وتركز على تلبية احتياجات المرضي، سنواصل في شركة Pfizer المضي قدما في رحلة التحول الرقمي للاستفادة من الابتكارات الحديثة مثل IUdo لتحقيق انجازات من شأنها تغيير حياة المرضى.

أحمد الشاذلي

مدير عام شركة فايزر لمصر والسودان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى