fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة لـ «السعودى الألمانى بجدة» للمقارنة بين علاج حصوات الكلى باستخدام منظار الحالب المرن ومنظار الكلي التقليدي

خلال المؤتمر السنوي الدولي الإماراتي الحادي عشر بالتعاون مع الجمعية العربية للتحكم البولي، استعرض الدكتور ماجد فياض رئيس اللجنة العلمية بقسم جراحات المسالك البولية بمجموعة مستشفيات السعودي الألماني بجدة بحث، عبارة عن دراسة إكلينيكية للمقارنة بين عمليات تفتيت حصوات الكلى بالمنظار المرن عن طريق فتحة البول وعمليات تفتيت حصوات الكلى بمنظار الكلي التقليدي عن طريق فتحة صغيرة جانبية في الجلد.

الدراسة تظهر تفوق المنظار المرن على المنظار التقليدى

أظهرت الدراسة أن منظار الحالب المرن هو بديل جراحي جيد ومقبول في علاج حصوات حوض الكلى كبيرة الحجم، متفوقًا على منظار الكلى بعدة مميزات، منها معدل مضاعفات أقل، وفترة بقاء أقل في المستشفي، وسرعة استشفاء وعودة أسرع للعمل، لكن بمعدل تخلص أقل في الحصوات خاصة في الحصوات الأكبر من ٣ سم.

وتُعد الدراسة من نوع التجارب السريرية العشوائية المرتقبة، وتعتبر أكبر دراسة من نوعها حتى الأن من حيث عدد المرضي، بدأت هذة الدراسة فى مارس 2018 حتي ديسمبر2021، وشملت المرضى الأكبر من 18 عامًا، والذين يعانون من حصوات كبيرة بحوض الكلى أكبر من ٢ سم، وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين عشوائيتين، المجموعة الأولى تم علاجها بواسطة منظار الكلى التقليدي، والمجموعة الثانية بواسطة المنظار المرن، وتم تقسيم كل مجموعة مرة أخرى إلى مجموعتين (حصوات من ٢ سم حتي ٣ سم وأخرى من ٣ سم حتي ٥ سم )، وذلك بعد أخذ الموافقة الأخلاقية والموافقة المستنيرة للمرضي.

وارتكزت الدراسة على عدة عوامل للمقارنة، مثل معدل التخلص من الحصوات، وعدد مرات التدخل الجراحي، ومعدل البقاء فى المستشفي، ووقت العملية، ومعدل نقل الدم، ومعدل المضاعفات.

مشاركة أخرى فى المؤتمر للمستشفى السعودى الألمانى بجدة، من خلال بحث استعرضه الدكتور خالد أبوالعزايم رئيس أقسام جراحات المسالك البولية بمجموعة مستشفيات السعودي الألماني بجدة، بعنوان ( أحدث الوسائل الجراحية لعلاج السلس البولي عند النساء بإستخدام الشريط الرافع ).

وأوضحت هذه الدراسة النصائح والحيل الجراحية الفنية ( tips and tricks )، لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية بدقة ومهارة مع تجنب أي مضاعفات وكيفية علاجها والتغلب عليها.

الأستاذ الدكتور خالد أبو العزايم رئيس أقسام جراحات المسالك البولية بمستشفي السعودي الألماني بجدة
د. ماجد فياض والدكتور عبد القادر الزعروني رئيس الجمعية الإماراتية للمسالك البولية
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى