fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارابحاث و دراسات

تقرير استخباراتي أميركي جديد: تسرب مخبري وراء انتشار فيروس كورونا

رجحت وزارة الطاقة الأميركية أن جائحة كورونا نشأت عن “تسرب مخبري“، وفقاً لتقرير استخباراتي سري تم تقديمه مؤخراً إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين في الكونجرس.

تقرير استخباراتي أميركي جديد: تسرب مخبري وراء انتشار فيروس كورونا

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن هذا “التحول في موقف وزارة الطاقة”، والذي لم يكن حاسماً في السابق، بشأن منشأ فيروس كورونا، قد تمت الإشارة إليه في “تحديث لوثيقة صدرت في 2021” من قبل مدير مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية أفريل هاينز.

اقرأ أيضا:

يبدأ بصداع وإسهال.. الصحة: فيروس ماربورغ يؤدي لنزيف داخلي ووفاة

الصحة العالمية: فيروس كورونا يستغل تراخينا في ارتداء الكمامات ويعاود الانتشار

وبحسب الصحيفة، يسلط التقرير الجديد الضوء على كيفية توصل وكالات المجتمع الاستخباراتي المختلفة إلى “أحكام متباينة بشأن أصل الجائحة”، مضيفة أن وزارة الطاقة الأميركية انضمت الآن إلى المكتب الفيدرالي للتحقيقات في ترجيح أن يكون سبب انتشار الفيروس “وقوع حادث مؤسف في مختبر صيني”، فيما لا تزال 4 وكالات أخرى، إلى جانب لجنة الاستخبارات الوطنية، تُرجع انتشار الفيروس “على الأرجح إلى الانتقال الطبيعي”، ولم تحسم وكالتان موقفيهما بعد.

وتُرجع “وول ستريت جورنال” الاستنتاج الذي توصلت إليه وزارة الطاقة إلى “معلومات استخباراتية جديدة”، معتبرة أن أهمية هذا الاستنتاج تكمن في أن الوزارة لديها “خبرات علمية معتبرة”، وأنها “تشرف على شبكة من المختبرات الأميركية التي يجري بعضها بحوثاً بيولوجية متقدمة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على التقرير السري قولهم إن وزارة الطاقة أصدرت تقديرها “بثقة منخفضة”.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي توصل في 2021 “بثقة متوسطة” إلى استنتاج مفاده أن “وباء فيروس كورونا نتج على الأرجح من تسرب مخبري”، ولا يزال متمسكاً بهذا الرأي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى