fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

يبدأ بصداع وإسهال.. الصحة: فيروس ماربورغ يؤدي لنزيف داخلي ووفاة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن فيروس ماربورغ ليس جديدا بل تم اكتشافه عام 1967 وهو فيروس قديم ولكن في شهر يوليو الماضي تم اكتشاف حالتين في إفريقيا، وبالتالي منظمة الصحة العالمية ترصد مثل هذه الحالات.

فيروس ماربورغ يسبب صداع وإسهال ثم يؤدي لنزيف داخلي ووفاة

أشار المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات تلفزيونية، إلى أن هذا الفيروس يصيب بالحمى وهو من عائلة الإيبولا ويسبب صداع وإسهال ثم يؤدي لنزف داخلي ثم الوفاة، مشيرا إلى أنهم في مصر حال أي رصد لحالات في أي دولة يتم رفع الإجراءات.

اقرأ أيضا:

«ملوش علاج».. توجيه مهم للصحة بشأن فيروس ماربورج

هل سجلت مصر إصابات بفيروس ماربورج؟ عوض تاج الدين يجيب

وتابع: كل الفئات معرضة للإصابة ولكن المشاهد أنه نادرا ما يصيب الأطفال، وغالبا ما يصيب كبار السن، ولا يوجد دليل علمي أنه يصيب فئة دون فئة ولكن المشاهد من أول ظهوره عام 1967 حتى 2022 أن معدلات الإصابات في الأطفال قليلة ومعظمها في الكبار.

في وقت سابق، كشفت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطبي الوقائي، طرق انتقال عدوى الإصابة بفيروس ماربورغ أو ماربورج، وفقا للدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

وأفاد الدليل الإرشادي، بأن فيروس ماربورغ ينتقل عبر ملامسة دم المريض أو وسائل جسمه الأخرى مثل البراز والقيء والبول واللعاب والإفرازات التنفسية، التي تحتوي على الفيروس بتركيزات عالية، مبينا أنه يمكن أن يسري فيروس ماربورغ عبر المني للشخص المصاب، حيث تم اكتشافه في مني مصابين به بعد شفائهم السريري من المرض بفترة بلغت 7 أسابيع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى