fbpx
أهم الأخبارالعيادة

هل اتساع حوض الجنين من أسباب انجاب «طفل منغولى» ؟

الطفل المنغولى أو ما يُسمى بمتلازمة داون هو مرض غالبًا ما يتم اكتشافه عند الجنين بداية من الشهر الثالث للحمل ومن أشهر العلامات التي يمكن اكتشافها بجهاز السونار وتدل على احتمالية إنجاب طفل منغولي هي توسع حوض الكلى عند الجنين، دعنا نعرفك المزيد من التفاصيل حول هذا المرض.

هل توسع حوض الكلى من أسباب إنجاب طفل منغولي؟

في الواقع نعم، حيث يوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية للأجنة بعض العلامات التي تدل على احتمالية إصابتهم بمتلازمة داون، ومن أشهر صفات الطفل المنغولي بوجد ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة وقصر الرقبة وصغر حجم الدماغ بشكل ملحوظ وقصر الأطراف خاصًة اليدين وغياب عظام الأنف، بالإضافة إلى توسع حوض الكلى وضيق الأمعاء وارتجاع الدم في القناة الوريدية.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن توسع حوض الكلى ليس دائمًا علامة مؤكدة لإصابة الجنين بمتلامة داون. ولكن ما هو توسع حوض الكلى؟

 توسع حوض الكلى عند الجنين

توسع حوض الكلى أو الاستسقاء المائي أو موه الكلية ما يُسمى hydronephrosis بالإنجليزي، هو حالة تؤثر على حوالي 1 من كل 100 طفل تقريبًا حول العالم، ويمكن تشخيص الرضع الذين يعانون من هذه الحالة قبل الولادة أو بعدها.  

ما هي أسباب توسع حوض الكلى؟

  • توسع حوض الكلى الطبيعي المؤقت. 
  • ضيق حوض الكلى الخلقي. 
  • الارتجاع البولي. 
  • اغلاق الحالب. 
  • صمام مجرى البول الخلفي. 
  • ضيق مجرى البول. 
  • المثانة العصبية.  

هل توسع حوض الكلى خطير عند الجنين؟

اطمئن ليس دائمًا هذه الحالة تُشير إلى الإصابة بعيوب خلقية أو مؤشرات مستقبلية خطيرة، هناك كثير من الأطفال الذين تم تشخيصهم بتوسع حوض الكلى قبل الولادة، تختفي حالتهم تلقائيًا عند الولادة أو بعدها بفترة وجيزة. وفي بعض الأحيان، الأطفال الذين يعانون من موه الكلية الخفيف أو المتوسط ​لا تتأثر وظائف كليتهم وقد يتم حل الحالة خلال فترة زمنية بعد الولادة، وسيصف الطبيب توسع حوض الكلى لدى طفلك بأنه خفيف أو متوسط ​​أو شديد بناءً على مقدار تمدد الكلى ومدى ضعف تدفق البول. 

ما هي درجات توسع حوض الكلى عند الجنين؟

هناك عدة طرق لتصنيف توسع حوض الكلى وأهمها هي الطريقة المعتمدة على حجم هذا التوسع، وتنقسم الدرجات إلى:

  • من 6-9 مم.
  • من 9-15 مم.
  • اكثر من 15 مم. 

كيفية علاج توسع حوض الكلى؟

علاج توسع حوض الكلى عند الحامل، يتم من خلال مراقبة طبيبك لكيفية نمو كلية طفلك بعناية وإذا تم اكتشاف أن الحالة شديدة، فقد يكون هناك خيار للفريق الطبي لإجراء الجراحة اللازمة بينما لا يزال طفلك في الرحم. 

أما إذا تم اكتشاف الحالة بعد الولادة، سيستمر طبيبك في مراقبة طفلك وقد يطلب اختبارات مثل الموجات فوق الصوتية التي تساعد في تقييم وظائف الكلى أو فحص VCUG. وقد يشمل العلاج الملاحظة أو الجراحة.

وفي النهاية، ننصحك بعدم التوتر حيال اكتشاف هذا عند جنينك والانتظار حتى يكتمل نمو الجنين وعمل أشعة 4D للتأكد إن كان توسع حوض الكلى من علامات انجاب طفل منغولي أم لا، وحتى إذا استمرت الحالة بعد الولادة فلا داعي للخوف مع ضرورة المتابعة مع الطبيب باستمرار لمنع أي آثار مستقبلية لطفلك.  

https://www.childrensmn.org/services/care-specialties-departments/surgery/conditions-and-services/urologic-surgery/hydronephrosis/

سلمى عماد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى