fbpx
العيادة

دكتور محمد مطر استشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير.. ما الفرق بين جراحات السمنة المختلفة؟

تعدد خيارات العمليات الجراحية الخاصة بإنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، جعلت الكثيرين في حيرة من أمرهم، أي خيار منهم هو الأفضل، وهل اختلاف أنواع عمليات التخسيس يؤثر في نتيجة العملية؟ لهذا ومن خلال المقال التالي، نستعرض الفرق بين جراحات السمنة المختلفة.

عملية التكميم

عملية تكميم المعدة واحدة من أشهر العمليات الجراحية بهذا المجال، إذ تتعدد أنواعها لتشمل التكميم البكيني، التكميم المعدل، عملية التكميم التقليدية وأخيرًا عملية التكميم الدقيق، وكلًا منها يعتمد على إزالة جزء كبير من المعدة وجعلها على شكل أشبه بالأنبوب، فعلى الرغم من تشابه جوهر كل نوع، إلا أن الأسلوب أو التقنية المستخدمة في كل عملية تكاد تكون مختلفة.

عملية تحويل مسار المعدة

يعتبر النوع الثاني الأكثر شهرًة بعد عمليات التكميم المختلفة هي عملية تحويل مسار المعدة  وهي تنقسم إلى تحويل مسار كلاسيكي وتحويل المسار المصغر. يتشابه كلا النوعين في تحقيق نتائج فعّالة، من حيث التخلص من الوزن الزائد، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من العمليات عن سابقه هو خلق مسار جديد للطعام، بحيث يتخطى بعض أجزاء الجهاز الهضمي، ليصل إلى الأمعاء ويقلل امتصاص الطعام.

عملية تدبيس المعدة

هي عملية قديمة جدا وقد توقف العمل بها أو الاعتماد عليها في أيامنا هذه. وتقوم عملية تدبيس المعدة على تصغير حجم المعدة، من خلال عمل كيس صغير يفصل بين أجزاء المعدة، بواسطة استخدام الدبابيس الطبية، مع السماح للطعام بالمرور من خلال فتحة ضيقة جدًا تم تركيب شبكة عليها، وهو ما يؤدي إلى دخول سعرات حرارية أقل للجسم مما هو معتاد عليه، ومع ارتفاع معدلات الحرق، يصبح التخلص من السمنة المفرطة مسألة وقت ليس إلا. وهي عملية لا ينصح بعملها أبدا في عصرنا هذا.

عملية الساسي

أو كما يُطلق عليها عملية الساسي ثنائي المستقيم، وهي عبارة عن مزيج بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة، إذ يتم التخلص من جزء من المعدة مع توصيل الجزء المتبقي من المعدة بالجزء العلوي من الأمعاء، مما يمنع مرور كميات كبيرة من الطعام، ويساهم في تخلص المريض من ما يقرب من 80% من وزنه.

وفي الأخير، يمكن القول أن عمليات جراحة السمنة والتخسيس تمتلك درجات متفاوتة من النجاح والفعالية، لكن ما يميز كل عملية عن الأخرى هو مدى ملاءمتها للحالة الصحية للمريض، والتي تتحكم بنسبة كبيرة في نوع العملية التي سيخضع لها، ثم براعة الطبيب المعالج وكفاءته ويعد الدكتور محمد مطر من أفضل جراحين السمنة المفرطة والمناظير في مصر والوطن العربي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى