أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة بـ«تيك تايمز»: تناول القرفة يساعد على تحسين القدرة على التعلم

كتب: محمد حسام الدين
أظهرت دراسة رائدة أن تناول القرفة يمكن أن يحسن القدرة على التعلم، وفقا لمجلة “تيك تايمز” الطبية الأمريكية.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة، بعد قيام فريق من علماء الأعصاب من المركز الطبي لجامعة “راش” في ولاية إيلينوي، بتغذية الفئران بالقرفة لرؤية آثار التوابل، ليكتشفوا أن التوابل المنزلية تحسن القدرة على التعلم بشكل أفضل.

ووفقا للدراسة التي أجريت تحت قيادة الباحث كاليبادا باهان وطبيب الأعصاب في جامعة “راش”، فإن تناول القرفة يمكن أن يكون واحدا من أسهل الطرق الأكثر أمانا لتحويل الأشخاص الذي يواجهون صعوبة إلى تلقي التعليم بشكل جيد.

وأوضحت مجلة “تيك تايمز” أن العمليات العصبية التي تتسبب في جعل بعض الناس لديهم قدرات تعلم فقيرة أو ترفع أداءهم التعليمي لا زالت غير معروفة بشكل جيد، حيث إن القدرات التعليمية الجيدة لبعض الناس تبدو فطرية، وأن هناك آخرين يتمتعون بقدرات جيدة من خلال جهودهم الذاتية، لكن رغم ذلك، فإن هناك أيضا من يجدون صعوبة في تعلم المهام الجديدة على الرغم من الجهد والمثابرة.

يقول الباحث “باهان” إن “آليات فهم الدماغ التي تؤدي إلى ضعف التعلم أمر مهم لتطوير الإستراتيجيات الفعالة لتحسين قدرة الذاكرة والتعلم”.

وتوصل فريق البحث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في تعلم المهام الجديدة تكون لديهم نسبة أقل من بروتين CREB، الذي يلعب دورا في تحديد قدرات التعلم والذاكرة.

وبحسب “باهان” فإن هذا البروتين هو المدخل لفوائد التوابل، حيث إن القرفة المطحونة التي تم تغذية الفئران بها عن طريق الفم، تحولت داخل أجساد الفئران إلى بنزوات الصوديوم، وهي نفس المادة الكيميائية موجودة في الأدوية المستخدمة لعلاج تلف الدماغ، وعندما دخلت المادة الكيميائية مخ الحيوانات، تمكنت بدورها من زيادة مستويات بروتين CREB، وهو ما يرفع من القدرة على التعلم.

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى