fbpx
أهم الأخبارصيدلية

دواء سكيريزي skyrizi لعلاج مرض كرون.. الجرعات والآثار الجانبية

وافقت هيئة سلامة الدواء الأمريكية على منح ترخيص دواء سكيريزي skyrizi من عائلة العلاجات البيولوجية لمرض القولون المناعي كرون، بعد ثبوت سلامة التجارب السريرية وكفاءة العقار.

ما هو دواء سكيريزي Skyrizi

يعتبر دواء سكيريزي مضاد Interleukin-23  عبارة عن محفز يثير استجابة التهابية الجلد، ويُصرف دواء سكيريزي skyrizi لعلاج مرض كرونز بوصفة طبية لعلاج الصدفية المتوسطة إلى الشديدة لدى البالغين، وأيضًا يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الصدفي النشط عند البالغين، ومن أهم استخداماته مؤخرًا هو علاج مرض القولون المناعي (داء كرون) المتوسط ​​إلى الحاد لدى البالغين.

ما هو مرض القولون المناعي (كرون)

مرض كرون هو داء مزمن يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤثر على أي جزء من جهازك الهضمي بداية من الفم إلى فتحة الشرج. لكنه يؤثر عادًة على الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة.

مرض كرون هو مرض التهاب الأمعاء (IBD). التهاب القولون التقرحي والتهاب القولون المجهري من الأنواع الأخرى الشائعة لمرض التهاب الأمعاء.

سبب مرض كرون غير معروف، ويعتقد الباحثون أن بسبب رد فعل المناعة الذاتية حيث يحدث تفاعل المناعة الذاتية عندما يهاجم جهازك المناعي الخلايا السليمة في جسمك، وقد تلعب الوراثة دورًا أيضًا، لأن داء كرون يمكن أن ينتشر في العائلات.
والإجهاد وتناول أطعمة معينة لا يسببان المرض، لكنهما قد يزيدان الأعراض سوءًا وأشهر أعراضه: الإسهال والحمى والإرهاق وآلان في البطن وظهور دم في البراز وقرح في الفم والمزيد.

لا يوجد دواء فعال في علاج القولون المناعي (كرون) ولكن هذه الأدوية على تقليل الشعور بعلاماته وأعراضه، ولكن كل يوم يتم اكتشاف أدوية جديدة وعمل أبحاث واختبارات جديدة لنصل إلى أفضل علاج له، حتى موافقة هيئة سلامة الدواء الأمريكية على دواء سكيريزي skyrizi لعلاج مرض كرونز.

دواء سكيريزي لمرضى القولون المناعي كرون

مؤخرًا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام دواء سكيريزي كمثبت للإنترلوكين 23 المحددة لمرض القولون المناعي كرونز.

حيث يعمل الدواء عن طريق منع IL-23 من خلال الارتباط بوحدته الفرعية p19، ينشط الإنترلوكين 23 في العمليات الالتهابية التي لوحظت في العديد من الأمراض المزمنة بوساطة المناعة.

ويعتمد قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على النتائج الإيجابية من الدراسات السريرية، حيث أظهر دواء سكيريزي القدرة على تحسين الاستجابة بالمنظار أو انخفاض بنسبة تزيد عن 50٪ من الدرجة الأساسية للتنظير الداخلي. وقدم الدواء أيضًا استجابة سريرية أفضل مقابل الدواء الوهمي كما تم قياسه بواسطة مؤشر نشاط مرض كرون من بين النتائج الإيجابية الأخرى.

جرعة دواء سكيريزي لمرضى داء كرون
جرعة حقن سكاي ريزي: 600 مجم تؤخذ عن طريق التسريب في الوريد لمدة ساعة واحدة على الأقل في الأسبوع 0 والأسبوع 4 والأسبوع 8.
جرعة الصيانة: 360 مجم تؤخذ عن طريق الحقن تحت الجلد في الأسبوع 12، وكل 8 أسابيع بعد ذلك.

معلومات حول حقن سكايريزي SKYRIZI | المرسال

تعليقات:
الحصول على إنزيمات الكبد ومستويات البيليروبين قبل بدء العلاج بهذا الدواء.
أخبر طبيبك إذا كان لديك عدوى نشطة أو مزمنة.
أخبر طبيبك إذا كنت قد أصبت بمرض السل أو تعرضت له.
أخبر طبيبك إذا تلقيت لقاحًا مؤخرًا أو من المقرر أن تحصل على جرعة معززة.
أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو مرضعة.
غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.
وفي حالة نسيان الجرعة، استخدم الدواء بأسرع ما يمكن وتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.
أما في حالة أخذ جرعة أعلى من المطلوب، اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم.

الآثار الجانبية لدواء سكيريزي

قد يسبب دواء سكيريزي skyrizi لعلاج مرض كرون آثارًا جانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل الكبد لدى البالغين المصابين بمرض كرون. وسيقوم الطبيب بإجراء فحوصات الدم لفحص الكبد قبل وأثناء وحتى 12 أسبوعًا من العلاج، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد سيوقف لك العلاج.

وهناك آثار جانبية أخرى مثل:
أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.
ألم أو احمرار أو حكة أو كدمات أو تورم أو نزيف أو حرق أو أي تهيج جلدي مكان حقن الدواء.
حُمى.
صداع.
آلام في المعدة.
ألم في الظهر.
ألم المفاصل.
انخفاض خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

سلمى عماد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى