fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دواء جديد لعلاج قصور القلب بجرعة واحدة.. نتائج مبشرة جدًا

انجاز دوائى جديد، فى مجال الأدوية القائمة على الهندسة الوراثية، تمثل فى عقار يعطى أمل كبير فى علاج قصور القلب، بجرعة واحدة، وفقًا لنتائج دراسة بريطانية تم الاعلان عنها فى مؤتمر لجمعية القلب الأميركية في شيكاغو.

دواء يعمل على تعديل الحمض النووى لعلاج قصور القلب

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يثمر بها عقار، يعمل على تعديل الحمض النووي في الجسم دون إزالة أي أنسجة لدى المرضى. وليست هناك حاجة إلا إلى تعاطي جرعة واحدة فقط. وفق «ديلي ميل». ويفتح هذا الإنجاز، الباب لعلاج مجموعة من الحالات المرضية بطريقة مماثلة من بينها العمى، وارتفاع الكوليسترول، وحتى فيروس نقص المناعة البشرية.

ويقوم هذا العقار التجريبي، الذي يطلق عليه «إن تي إل إيه – 2001»، على تقنية «كريسبر»، وهي من تقنيات الهندسة الوراثية الحاصلة على جائزة نوبل. وقد تم علاج 12 مريضاً حتى هذه اللحظة في إطار تجربة نفذها أطباء قلب تابعون لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية في المستشفى الملكي المجاني بلندن، فضلاً عن عيادات أخرى. وقال الأستاذ جوليان غيلمور، كبير الباحثين: «هذه هي أول تجربة في مجال التعديل الوراثي يتم إجراؤها على بشر أو داخل الجسم البشري، وتثبت الدراسة المشار إليها إمكانية القيام بذلك مع الحفاظ على عنصري الأمان والسلامة».

وعلى عكس الأزمة القلبية، التي تحدث عندما يتوقف وصول الدم إلى القلب بشكل مفاجئ، يعد فشل القلب حالة مرضية مزمنة لا يستطيع فيها القلب ضخ الدم بشكل جيد ومناسب نتيجة ضعف في عضلة القلب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى