fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

د.عبلة الألفي: الأطفال المبتسرين و الحضانات في مصر أضعاف النسب العالمية بسبب الولادة القيصرية

قالت دكتورة عبلة الألفي، استشاري طب الأطفال وعضو مجلس النواب، في حديثها لنقابة الأطباء، إن النسبة العالمية للأطفال المبتسرين 10% بينما في مصر تقدر ب20%، ونسبة دخول حديثي الولادة للحضانات في مصر 25% بينما النسبة العالمية 10%.

وأرجعت د. عبلة، أحد الأسباب في ارتفاع هذه النسب في مصر إلى الولادة القيصرية، مشيرة إلى أن مصر من أعلى البلدان في نسبة الولادة القيصرية.

و أضافت في حديثها للجنة الإعلامية بنقابة الأطباء أن الولادة الطبيعية لها العديد من الفوائد للطفل تحرمه منها الولادة القيصرية.

وعددت عبلة الفوائد في تعرض الطفل أثناء عملية الولادة الطبيعية لبكتيريا حميدة تمنع السمنة والربو عند الطفل، وكذلك تفرز مواد كيميائية إلى المخ تزيد من درجة ذكاء الطفل.

وذكرت د.عبلة الألفي، أنه قبل الولادة بأسبوعين يتوقف إفراز المياه المحيطة بالطفل في الرحم وتقوم الخلايا الليمفاوية بامتصاص المياه الموجودة في الرحم، ونسبة من المياه في رئتي الطفل، والنسبة المتبقية من المياه في رئتي الطفل تفرز أثناء الولادة الطبيعية، وأول عملية تنفس للطفل بضغط ناقص70.

و دعت د.عبلة الألفي الأمهات إلى إختيار الولادة الطبيعية وعدم اللجوء للولادة القيصرية إلا عند وجود دواعي طبية يحددها الطبيب.

وأكدت د.عبلة الألفي على التطور في عمليات الولادة الطبيعية حيث أنه حاليأ يوجد تخدير أثناءها لا تشعر معه الأم بآلام الولادة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى