fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

رئيس البرلمان عن تجاهل النواب الإجراءات الاحترازية: كورونا موجودة وزاد عليها القرود

علق المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على تجاهل الأعضاء الإجراءات الاحترازية، مازحا بقوله: “ما زالت كورونا موجودة وزاد عليها القرود“.

وقال في بداية أعمال الجلسة العامة للبرلمان، إن الأعضاء يتجاهلون الإجراءات الاحترازية بعدم ارتداء الكمامات والسلامات بالأيدي والأحضان.

وبدأ المجلس مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية.

دليلًا استرشاديًا للأطباء

أعلنت وزارة الصحة، بروتوكول التعامل مع حالات المشتبه اصابتها بجدرى القرود، وأعدت دليلًا استرشاديًا للأطباء والمستشفيات للتعامل بناءًأ على أساسه.

وطالبت الوزارة الأطباء فى حالة الاشتباه في أي حالة قد تعاني من جدري القردة يجب تحويلها إلى مستشفى الحميات الرئيسي أو المستشفى الذي حدده مديرية الشؤون الصحية بالمحافظات، على أن يتم مناظرة الحالة بواسطة الطبيب المعالج في غرفة منفصلة بالاستقبال.

الاسبرين ممنوع فى بروتوكول علاج جدرى القرود
وشددت على ضرورة الإبلاغ الفوري عن الحالة لكل من مدير المستشفى، ومديرية الشئون الصحية، والغرفة الوقائية بالوزارة.

وفيما يخص تقديم الخدمة العلاجية للمرضى المصابين، أوضح الدليل أن معظم الحالات تتحسن من تلقاء نفسها دون علاج مخصص، لكن من الضروري تحسين الرعاية السريرية لمرضى جدري القردة بشكل كامل للتخفيف من الأعراض والحد من المضاعفات ومنع الآثار طويلة المدى، لافتا إلى ضرورة تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ على الحالة الصحية العامة.

وأشار الدليل الإرشادي إلى استخدام الأدوية التي تعالج الأعراض مثل أدوية الحساسية وخافض الحرارة ويسمح فقط باستخدام الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)، ولا يسمح باستخدام الأسبرين والمسكنات غير الستيرودية خصوصا في الأطفال.

كما يجب معالجة العدوى البكتيرية الثانوية وفقا لبروتوكولات العلاج بمضادات البكتيريا.

وأكدت وزارة الصحة في دليلها الذي وزعته على المستشفيات ومنافذ الحجر الصحي أنه لا يوجد حاليا علاج محدد متاح لجدري القردة، ولكن يتم علاج كل حالة وفقا للوضع الإكلينيكي ولتقييم الطبيب المعالج، ويمكن أن تساعد الأدوية المضادة للفيروسات، لكن لم تتم دراستها بصورة واضحة حتى الآن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى