fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالعيادة

شفاء مريض بكورونا بعد 411 يوما على الإصابة.. كيف نجح الأطباء؟

بعد 411 يوما على الإصابة بكوفيد -19، أعلن باحثون بريطانيون شفاء مريض أخيرا عن طريق مجموعة من الأجسام المضادة، وبعد إجراء تحليل جيني للفيروس لإيجاد الاستجابة الصحيحة.

 

اقرأ أيضا:

دخول مصر الموجة السابعة من كورونا.. وزير الصحة يوضح

الصين تسجل أعلى إصابات بكورونا خلال 6 أشهر

 

شفاء مريض بكورونا بعد 411 يوما على الإصابة

 

وأعلن الباحثون، أن مريضاً ثبتت إصابته بـ”كوفيد-19″ لمدة 411 يوماً شفي أخيراً عن طريق مجموعة من الأجسام المضادة، مشيرين إلى أنهم اضطروا إلى إجراء تحليل جيني للفيروس لإيجاد الاستجابة الصحيحة، حيث يمكن للعدوى المستمرة التي تختلف عن الإصابة بـ”كوفيد طويل الأمد” أو النوبات المتكررة من المرض، أن تصيب عدداً صغيراً من المرضى الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة، حسب اندبندنت عربية.

ونقلت الصحيفة عن اختصاصي الأمراض المعدية في مؤسسة “غاي وسانت توماس” التابعة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية لوك بلاغدون سنيل، قوله إن هذه الاختبارات يمكن أن تكون إيجابية لأشهر أو حتى سنوات، مع “استمرار الإصابة بالعدوى، وإن الأعراض تستمر لدى نصف المصابين تقريباً، على شكل التهاب رئوي.

وأشارت الصحيفة إلى دراسة نشرت في مجلة “كلينكل إنفكشس ديزيز” (Clinical Infectious Diseases)، وصف فريق من الباحثين يقوده سنيل كيف تغلب رجل يبلغ من العمر 59 سنة أخيراً على إصابته بعد أكثر من 13 شهراً.

وأصيب هذا المريض، الذي يعاني ضعف جهاز المناعة بسبب عملية زرع الكلى، بـ”كوفيد” في ديسمبر 2020، وكانت اختباراته إيجابية بشكل مستمر حتى يناير 2022، ولاكتشاف ما إذا كان قد أصيب بـ”كوفيد” مرات عدة أو ما إذا كانت عدوى مستمرة، استخدم الباحثون تحليلاً جينياً سريعاً.

وأظهر الاختبار، الذي يمكن أن يقدم نتائج في أقل من 24 ساعة، أن الرجل مصاب بمتحورة قديمة سادت في أواخر عام 2020، وأعطاه الباحثون مجموعة من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة – “كاسيريفيماب” و”إيمديفيماب” – التي نجحت على ما يبدو.

مع ذلك أشار لوك بلاغدون سنيل إلى أن “المتحورات الجديدة تقاوم جميع الأجسام المضادة المتوفرة في المملكة المتحدة وفي الاتحاد الأوروبي وحتى في الولايات المتحدة، ويتضح هذا الأمر عبر حالة أخرى كانت أصعب بالنسبة إلى فريق العلماء، وقد تم تفصيلها في دراسة ثانية.

وتابعت الصحيفة: ” اختبر الباحثون، من دون جدوى، علاجات بالأجسام المضادة المتوافرة على رجل يبلغ من العمر 60 سنة، يعاني أعراضاً خطرة أصيب في أبريل (نيسان)، إلا أن هذه العلاجات لم تنجح، غير أن فريق الباحثين خلط بعد ذلك نوعين من العلاجات المضادة للفيروسات التي لم تستخدم مع بعضها سابقاً – باكسلوفيد وريمديسفير – وأعطاهما للمريض الفاقد للوعي عبر أنبوب أنفي معدي. وأعطى هذه العلاجات ضعف المدة الموصى بها عادة”.

واختفت عدوى “كوفيد” في النهاية وشفي الرجل، مما منح الأمل في شأن علاج جديد لحالات “كوفيد” المستمرة والشديدة.

وفي أبريل أعلن هؤلاء الباحثون أمام المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية، عن أطول إصابة مستمرة معروفة بفيروس “كورونا”، لرجل ثبتت إصابته لمدة 505 أيام، حتى وفاته.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى