fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتالعيادة

ضغط (140\90) يعتبر طبيعيا ..اعتماد خطوط ارشادية جديدة لتشخيص ضغط الدم

اعتمدت الجمعية الدولية لضغط الدم خطوط إرشادية جديدة لتصنيف المصابين بضغط الدم بتعديلات علي الارشادات القديمة وذلك بعد ورقة بحثية نشرت في مجلة “hypertension”.

وبحسب الخطوط الجديدة التي صاغتها الجمعية الدولية فإنه تقرر اعتبار أي شخص مريض بارتفاع ضغط الدم إذا كان رقم الضغط أكثر من 140مم ذئبق للرقم الأعلي( الضغط الانقباضي ) و90مم ذئبق للرقم السفلي (الضغط الانبساطي )اي (140\90).

الخطوط الارشادية الجديدة التي تم اعتمادها (انظر الصورة الرئيسة للمقال لزيادة التفاصيل )
الخطوط الارشادية الجديدة التي تم اعتمادة (انظر الصورة الرئيسة للمقال )

وكانت الخطوط الارشادية المعمول بها حتي الان تعتبر الشخص مريض ارتفاع ضغط دم إذا كان رقم الضغط أكثر من 130مم ذئبق للرقم الأعلي و80مم ذئبق للرقم السفلي اي (130\80).

وبحسب الجمعية فإنه تقرر أن يعرف الشخص بأن ضغطه طبيعيا إذا كان الرقم الأعلي للضغط ( الانقباضي )أقل من 130مم ذئبق والرقم المنخفض( الانبساطي ) أقل من 85 مم ذئبق بينما يصبح الشخص ذو ضغط طبيعي عالي او مايسمي high normal اذا كان رقم الضغط الأعلي  بين 130-139)مم ذئبق بينما يكون رقم الضغط الأسفل بين (85-89).

ونشرت تلك الأرقام في مجلة الجمعية الدولية لضغط الدم في عدد أكتوبر 2021 ويمكنك تحميل العد كاملا عبر هذا الرابط اذا كنت مهتما صفحة 33. 

 

الخطوط الإرشادية التي تم تعديلها
الخطوط الإرشادية التي تم تعديلها

وكانت لخطوط الارشادية المعمول بها حتي الان تقرر أن يعرف الشخص بأن ضغطه طبيعيا إذا كان الرقم الأعلي للضغط ( الانقباضي )أقل من 120مم ذئبق والرقم المنخفض( الانبساطي ) أقل من 80 مم ذئبق بينما يصبح الشخص ذو ضغط طبيعي عالي او مايسمي high normal اذا كان رقم الضغط الأعلي  بين 120-129)مم ذئبق بينما يكون رقم الضغط الأسفل أقل من 80 مم ذئبق.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى