fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

عوض تاج الدين: الرئيس السيسي يستطيع أن يقود قرارات إنقاذ أفريقيا من المجاعة المحتملة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن قارة أفريقيا تعاني بشدة وتعتبر موطن لأمراض كثيرة ولكن يمكن علاجها، ومن المؤسف أنه لا زال مرض السل يقتل على الأقل 500 ألف مواطن أفريقي كل عام، وبالنسبة للملاريا فإن 95% من مرضى الملاريا في العالم في أفريقيا، و96% من وفيات الملاريا على مستوى العالم بنفس القارة.

أضاف عوض تاج الدين، في كلمته بالجلسة الحوارية “نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في أفريقيا”، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أفريقيا تعاني من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كونه مستوطن بها، ولكن من الجيد لأفريقيا أن الفترة المقبلة سوف تشهد خروج تطعيم ضد الملاريا.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين: “متوسط عمر الأطفال في أفريقيا الذين يموتوا هو الأعلى في العالم، وحدث رئيس الاتحاد الأفريقي عن احتمالية حدوث مجاعة في أفريقيا مستقبلا، لذلك هي بحاجة إلى قرار سياسي قوي، وأعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستطيع أن يقود هذه القرارات نحو إنقاذ أفريقيا، ونحن يربطنا بأفريقيا حبل سري قوي وهو نهر النيل العظيم”.

مصر بلا ملاريا

وأشار إلى أن مصر ليس بها مرض الملاريا، وبالنسبة لمرض الدرن فنسبته ضعيفة جدا، بواقع 11 حالة جديدة لكل 100 ألف مواطن، وهذه النسبة تتحسن كل عام.

تابع: “متوسط عمر الإنسان المصري في أفريقيا يتخطى الـ60 عاما، في حين أن بعض دول القارة يبلغ متوسط أعمار سكانها 53 عاما.

وحول مدينة الدواء المصرية، قال مستشار الرئيس إن المدينة تقوم حاليا بضخ الدواء في السوق المصري، وتنتج محاليل مع شركة يابانية، كما تم توقيع عقد مع شركة سويسرا لإنتاج أدوية الأورام الحديثة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى