fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الحالة رقم 24 عالميا.. فصل اندماج كبد رئوي بمستشفي أحمد ماهر

 صرح د. محمد فوزي السوده رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ان مستشفى احمد ماهر التعليمي والتى شهدت مؤخرا طفرة من حيث الإنشاءات والتجهيزات وادارة القوى البشرية، نجحت في إجراء عدد من عمليات القسطرة المخية اللاتداخلية بنجاح.

وقال د. هاني إمبابي مدير عام مستشفى احمد ماهر التعليمي أن المستشفى نجحت في اجراء قسطرة مخية لا تداخلية لطفلة صغيرة تعاني من ورم دموي كبير متصل بالمخ ووحمة دموية، وتمت العملية على مرحلتين حيث تم عمل قسطرة مخية لفصل الورم تماما وبنجاح، ثم تم عمل استئصال كامل له، والطفلة حالتها مستقرة وتخضع للمتابعة الطبية حاليا.

وأضاف بأنه تم عمل عملية فصل لإندماج كبدي رئوي  (HPF) ، وهو عيب خلقى نادر يتكون من فتق بالحجاب الحاجز على الجهه اليمنى، مع اندماج نسيجى وعائي بين الكبد الموجود فى الفتق والرئة اليمنى، والأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لديهم توقعات طبية سيئة نسبيًا، تم حجز الحاله بتشخيص فتق بالحجاب الحاجز، وتم اكتشاف التصاق كامل ما بين الكبد والرئة على الجهه اليمنى ، وتم إجراء فصل جراحى جزئي ما بين الكبد والرئة اليمنى بمساعده المنظار الجراحي، حيث قد يؤدي الفصل الكامل إلى مضاعفات كارثية بسبب الاندماجات الوعائية الأساسية بين الكبد والرئة، وتعد هذة الحالة هي رقم ٢٤ التي يتم اجراؤها بنجاح على مستوى العالم.

كما أضاف أن المستشفى قامت بإستثمار التقنيات الحديثة التى زودت بها مؤخرا، مثل المناظير الحديثة حيث تم تشغيل منظار المخ وتم اجراء عدد 5 حالات لمنظار المخ لحالات الأطفال، كما تم لأول مرة بالمستشفى عمل حالة تصوير بالموجات الصوتية داخل القلب بقسطرة القلب ،كما قام قسم جراحة الوجه والفكين باجراء أول جراحة بالمنظار لمفصل الفك بمستشفى الجمهورية التعليمي التابعة للمستشفى باجراء جراحة لحالتين لاستكشاف وغسيل وحقن مفصل الفك بالمنظار معلنا بداية تشغيل خدمات المناظير بقسم جراحة الوجه والفكين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى