العيادة

فوائد التمر الهندي لصحتك.. ٨ استخدامات طبية لا تعرفها

فوائد التمر الهندي متعددة فهو يضفي نكهة حلوة منعشة على أطباقك. تم استخدام مستخلصات هذه الفاكهة في الطب القديم لعلاج لدغات الثعابين والملاريا والسكري والإمساك والعديد من الحالات الحادة والمزمنة.

فوائد التمر الهندي

في هذا المقال، سوف نستكشف المزيد عن التمر الهندي والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تضمينه في نظامك الغذائي بالإضافة إلى فوائد التمر الهندي.

ما هو التمر الهندي؟

موطن شجرة التمر الهندي (Tamarindus indica) هو أفريقيا الاستوائية. تم تقديمه منذ دهور إلى الهند.

تبناه الهنود جيدًا لدرجة أنه تقريبا أصبح من “السكان الأصليين” لبلدهم. الاسم مشتق من كلمة فارسية تسمى tamar-I-hind (والتي تعني “التاريخ الهندي”).

أصل التمر الهندي

يُعتقد أن التمر الهندي قد تم إدخاله في أمريكا الاستوائية وبرمودا وجزر الباهاما وجزر الهند الغربية قبل ذلك بكثير.

تستخدم ثمار التمر الهندي الخام والناضجة على نطاق واسع في الطهي. يستخدم كتوابل في الكاري والصلصات والبيستوس والغمس. يتم طهي التمر الهندي أيضًا مع الأرز والأسماك واللحوم كمكون أساسي في بعض المأكولات.

بمعنى آخر، يجد التمر الهندي طريقه إلى كل مطبخ تقريبًا.

لكن ما هو السبب وراء شعبيتها العالمية؟

لا يمكن أن يكون لمجرد مذاقه، أليس كذلك؟

صحيح. يشتهر التمر الهندي بخصائصه العلاجية المتعددة. إنه بمثابة ملين ممتاز. له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومطهر كذلك.

يستخدم التمر الهندي تقليديا لعلاج آلام البطن والإسهال والدوسنتاريا والتئام الجروح والالتهابات والحمى. كما يُعتقد أنه يساعد في علاج آلام المفاصل والتهاب الحلق والربو وتورم المفاصل والتهاب الملتحمة والبواسير.

8 من فوائد التمر الهندي لصحتك

التمر الهندي علاج منزلي معروف للتحكم في الإمساك والسكري وصحة الجلد والالتهابات الميكروبية. كما ثبت أنه يساعد في إنقاص الوزن ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

دعونا نتحقق من صحة هذه المعتقدات ببعض الأدلة العلمية.

فوائد التمر الهندي للتحكم الوزن

ترتبط السمنة بالقلب والكبد والكلى والعديد من اضطرابات التمثيل الغذائي. درس الباحثون تأثير التمر الهندي على التحكم الوزن والسمنة في دراسات الفئران.

تم العثور على لب التمر الهندي لخفض الكوليسترول السيئ (LDL) وزيادة الكولسترول الجيد (HDL) في البلازما.

شوهد هذا التأثير المضاد للسمنة عندما تلقت الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون 5 أو 25 أو 50 ملجم/كجم من مستخلص لب التمر الهندي عن طريق الفم لمدة 10 أسابيع.

أدت هذه الدراسة أيضًا إلى فقدان وزن الجسم في هذه الفئران.

علاوة على ذلك، قلل هذا المستخلص من نشاط سينسيز الأحماض الدهنية “FAS.”

FAS هو إنزيم يعزز تكوين الأنسجة الدهنية في جسمك. كما أنه يمنع أكسدة الدهون بواسطة الجذور الحرة. أظهرت دراسة الفئران الخصائص المضادة للأكسدة لهذا المستخلص أيضًا.

يمكن أن يؤدي المستخلص إلى تأثيرات مفيدة في الفئران التي تسببها السمنة. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم ما هي المركبات الأخرى في النبات التي تساهم في هذه الفائدة.

فوائد التمر الهندي في علاج الالتهابات

مرة أخرى، ليست الفاكهة فحسب، بل أوراق التمر الهندي أيضًا حائطا رائعًا ضد العمليات الالتهابية، مثل الالتهابات الحادة مثل الالتهابات منخفضة الدرجة (المزمنة) ، كونها سببًا مهمًا جدًا لمعظم الأمراض المزمنة.

ربما لم يكن التأثير هو الأكثر شهرة أو أهمية من فوائد التمر الهندي. ولكن سيكون من المفيد إضافة عصير التمر الهندي أو الشاي (بدون سكر أو عسل إذا لزم الأمر) لروتينك اليومي.

تعرف على فوائد الكيوى للمناعه والقلب

فوائد التمر الهندي للبشرة

تم استخدام لب ثمار التمر الهندي كمقشر طبيعي للجلد منذ الأيام الخوالي. إنه يعزز بشرة أكثر نعومة وأخف وزنا بسبب وجود أحماض ألفا هيدروكسيل (AHAs).

تشتمل أحماض ألفا هايدروكسي في لب التمر الهندي على حمض الطرطريك (8-23.8٪) وحمض اللبنيك (2٪) وحمض الستريك وحمض الماليك.

تعمل هذه الأحماض، جنبًا إلى جنب مع البكتين والسكر المقلوب، على ترطيب وترطيب بشرتك.

يقال إن لب التمر الهندي له خصائص تفتيح البشرة. أجريت دراسة على 11 متطوعًا لدراسة تأثير مستخلص بذور التمر الهندي على لون البشرة.

تم وضع مستخلص البذور/تدليكه مرتين يوميًا على الخدين لمدة 12 أسبوعًا.

كان هناك انخفاض نسبي في محتويات الجلد من الميلانين والدهون عند تطبيق منتج الاختبار. يمكن أن يعزى ذلك إلى وجود مادة البوليفينول المضادة للأكسدة في التمر الهندي. تقضي هذه المركبات

على الجذور الحرة في جسمك، وبالتالي تقلل بشكل غير مباشر من محتوى الميلانين في بشرتك.

قد يسيطر على ارتفاع ضغط الدم ويعزز صحة القلب:

وجد أن لب ثمار التمر الهندي المجففة تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم. تم العثور على لب التمر الهندي لتقليل ضغط الدم الانبساطي بجرعة 15 مجم/كجم من وزن الجسم.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات التأثير المضاد لتصلب الشرايين لهذه الفاكهة. وبالتالي، فإن مستخلص التمر الهندي لديه إمكانية عالية لتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين (انسداد الشرايين) لدى البشر أيضًا.

فوائد التمر الهندي لصحتك
فوائد التمر الهندي لصحتك

كان مستخلص الفاكهة قادرًا على شفاء آفات تصلب الشرايين في الهامستر. علاوة على ذلك، تمتلك جزيئات التمر الهندي النشطة تأثيرات مضادة للالتهابات.

يمكنهم تخفيف حدة تصلب الشرايين والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يخفف من أمراض الكبد:

يؤثر الالتهاب المزمن في جسمك بشكل غير مباشر على الكبد. في دراسة، أعطيت الفئران المصابة بالتهاب المفاصل مستخلص بذور التمر الهندي. أظهرت النتائج انخفاضًا في الإجهاد التأكسدي للكبد.

عارض البروسيانيدين النشط في مستخلص التمر الهندي تلف الجذور الحرة للكبد. كما لوحظ استنفاد مستويات علامات الالتهاب، مثل الجلوتاثيون، وإجمالي الثيول، والجلوتاثيون بيروكسيديز.

المعادن الموجودة في التمر الهندي (مثل النحاس والنيكل والمنغنيز والسيلينيوم والحديد) تشارك في تحسين دفاع الجسم ضد الإجهاد التأكسدي.

السيلينيوم، إلى جانب فيتامين هـ، يحميان محتوى الدهون في خلايا الكبد من هجوم الجذور الحرة.

قد يخفف من آلام المعدة والإمساك:

يستخدم التمر الهندي تقليديًا كملين لأنه يحتوي على كميات عالية من أحماض الماليك والطرطريك. يحتوي التمر الهندي أيضًا على bitartrate البوتاسيوم، والذي، إلى جانب المكونات النشطة الأخرى، يخفف من الإمساك.

غالبًا ما يسبب الإمساك والإسهال ألمًا في البطن. ثبت أن لحاء التمر الهندي ومستخلصاته فعالة في علاج آلام المعدة. في نيجيريا، يؤكل التمر الهندي المنقوع للتعامل مع الإمساك.

Rasam هو مستحضر من جنوب الهند مصنوع من التوابل والتمر الهندي والكمون والفلفل الأسود والخردل. يؤكل مع الأرز لتعزيز الهضم .

فوائد التمر الهندي لصحتك
فوائد التمر الهندي لصحتك

قد يساعد في التحكم في مرض السكري وارتفاع السكر في الدم:

قلل التمر الهندي من مستويات السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري. يمكن لهذه الفاكهة تحييد ارتفاع السكر في الدم حتى في الفئران المصابة بداء السكري الشديد.

من الأطعمة المفيدة للسكري والتي تساعد في التحكم فيه نجد كذلك الفزل. إذا كنت تريد اكتشاف المزيد حول فوائد الفول لصحتك.

أحد الأسباب الرئيسية لمرض السكري هو التهاب خلايا البنكرياس، وخاصة تلك الخلايا التي تنتج الأنسولين (خلايا بيتا). نظرًا لأن التمر الهندي يمكن أن يمنع إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات مثل TNF alpha، فإنه يمكن أن يحمي البنكرياس من التلف الناتج فوائد العن الالتهاب.

أتمنى أن نكون قد قدمنا لك في مقالنا اليوم كل المعلومات التي تريد معرفتها حول فوائد التمر الهندي.

دراسة تكشف فوائد الفياجرا لأمراض القلب

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى