fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخباراخبار الصحةالنقاباتمجتمع الأطباء

لجنة بشأن إعادة الوصف الوظيفي للصيادلة الإكلينيكيين.. تحرك من مجلس الشيوخ

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب الدكتور على مهران رئيس اللجنة، الاقتراح المقدم من النائب محمد الشيخ بشأن إعادة الوصف الوظيفي للصيادلة الحكوميين بالتعاون مع نقابة الصيادلة وهيئة الدواء المصرية وذلك بحضور ممثلي وزارة الصحة والتعليم العالي.

صحة الشيوخ تشكل لجنة لوضع الوصف الوظيفى للصيادلة الإكلينيكيين

 

وأوضح النائب محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، مقدم الاقتراح برغبة أنه بعد إصدار القانون 151 لسنة 2019 بإنشاء هيئة الدواء وما نتج عنها من انتقال كافة صلاحيات أى اختصاص للدواء من وزارة الصحة إلى هيئة الدواء وبعد التطور فى نظام التعليم الصيدلى فى مصر بعد تغيير النظام التعليمى ليحل نظام الفارم دى بدلًا من البكالوريوس الصيدلى وتم استحداث نظام التخصص فى الصيدلة لمواكبة دول العالم، فأصبح هناك الصيدلى الاكلينيكى المتخصص فى الرعاية المركزة والصيدلى المتخصص فى التغذية العلاجية وصيدلى مكافحة العدوى وصيدلى الرقابة على العهد وغيره فى المجالات المختلفة، وبالتالى أصبح هناك حاجة ملحة للوقوف على التوصيف الوظيفى للصيادلة بكل دقة فى كلا من الوزارة والهيئة لتحديد مهام عملهم بكل دقة وللاستفادة القصوى من تلك الكوادر البشرية.

اقرأ أيضا:

معهد ناصر يحتفل بمرور 5 سنوات على تطبيق الصيدلة الإكلينيكية

رئيس هيئة المستشفيات التعليمية: الصيدلة الإكلينيكية كلمة السر في نجاح الوصفة العلاجية

وطالب النائب محمد الشيخ، بإعادة الوصف الوظيفى للصيدلة الحكوميين بالتعاون مع نقابة الصيادلة وهيئة الدواء المصري بما يواكب التطور العالم.

وأوضح ممثلو الحكومة أنه الوضع الحالي لتخصصات الصيادلة أصبح فيه تمدد كبير حيث وصل إلى 13 تخصصا ويتم الآن دراسته في الزمالة الأمريكية لتطوير التخصصات الصيدلانية، علمًا بأن تخصص الصيدلي الإكلينيكي له دور كبير وهام في المستشفيات من حيث تحضير الدواء بالجرعات المناسبة، مما يسفر عنه الحفاظ على صحة المرضى وعدم اهدار الدواء والتوفير المادي للدولة.

التوجه لتخصص الصيدلى الإكلينيكى

وأشار ممثل الحكومة إلى، أن اتجاه كافة دول العالم نحو التحول إلى خريجى الصيادلة الإكلينيكية فقط، وحاليًا تعمل الدولة على التوجه لتخصص الصيدلى الإكلينيكى بما يواكب التطور الطبى العالمى.

فيما اقترح أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، تشكيل لجنة تنسيقية بين قطاعات الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات والتنظيم والإدارة والنقابات العامة والمجتمع المدنى للخروج بتصور نهائى للوصف الوظيفى لكافة التخصصات.

وفى نهاية الاجتماع أوصت اللجنة بتشكيل لجنة تنسيقية من القطاعات المختلفة بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لوضع الوصف الوظيفى للصيادلة الإكلينيكية خلال شهر من تاريخه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى