fbpx
أهم الأخبارالعيادة

لكبار السن.. اتبع هذه النصائح للحفاظ على صحتك وسلامتك

قدمت الصفحة الرسمية لهيئة الرعاية الصحية مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة كبار السن وسلامتهم.

 

نصائح لكبار السن للحفاظ على صحتك وسلامتك

 

May be an image of ‎one or more people and ‎text that says '‎الهيئة العامة للرعاية الصحية EGYPT نصائح للحفاظ على صحة كبار السن تجنب الجوع لفترات طويلة تناول الوجبات في أوقات محددة الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة تجنب الدهون الزائدة واستبدالها بالزيوت النباتية يجب أن يكون الغذاء وسهل المضغ احرص على طهي الطعام بطريقة جيدة 15344 gov. gah. WwW /EHA fO/EHA‎'‎‎

 

الخدمات المجانية لكبار السن من وزارة الصحة

 

تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة لـ كبار السن، الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

الخدمات المجانية لكبار السن من وزارة الصحة

وقال الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة، إن البرنامج يقدم خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم وفحوصات النظر والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، والتحليل العشوائي للسكر بالدم)، إلى جانب إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

وأضاف أن البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية.

وأكد أن البرنامج يتضمن تسليم كارت متابعة دورية للحالة الصحية مع تحديد زيارتين سنويا لكل مريض، لافتًا إلى أنه في حالة احتياج المريض لإجراء تدخلات طبية متقدمة، يتم إحالته للمستشفيات المتخصصة، مشيرًا إلى التنسيق بين برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» ومبادرات «100 مليون صحة» لحصول المستهدفين، على جميع الخدمات الطبية اللازمة ضمن المبادرات.

وتستقبل وزارة الصحة استفسارات المواطنين عن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» عبر الخط الساخن (15335).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى